الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 الجامعة الأمريكية تتحدى الدولة وتشرد العمال المصريين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 16991
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: الجامعة الأمريكية تتحدى الدولة وتشرد العمال المصريين   الثلاثاء 1 أغسطس 2017 - 2:51



قال عمال الجامعة الأمريكية المفصولون أنهم مستمرون في اعتصامهم وإضرابهم عن العمل؛ اعتراضًا على قيام إدارة الجامعة بتسريحهم والاعتماد على شركات توريد عمال للقيام بأعمال النظافة في الجامعة.
قال العمال المعتصمين بالجامعة الأمريكية إن الاعتصام شهد توافد عدد كبير من الطلاب وأساتذة الجامعة؛ للتضامن معنا مما أعطانا قوة وإصرارًا على نيل حقوقنا حيث لم يتوقف عند حد الدعم المادي والإعاشة للعمال بل إنه دعم معنوي قوي.
ولفت العمال إلى أن إدارة الجامعة تتجاهل تمامًا مطالب العمال، وتتناسى أن الأزمة في الإدارة التي جلبتها الجامعة وتخفيض العمالة من 350 عاملًا يقومون برعاية 260 فدانًا، الى 130 عاملًا ثم تأتي للحديث عن الجودة.
وشدد العمال استمرار الاعتصام والتصعيد لحين تلبية المطالب كاملة دون انتقاص.و قال العمال إن فترات عملهم تتراوح بين 9 إلى 15 عاما ولم تتحرك أجورهم زيادة على 1500 جنيه بعد الاستقطاعات التأمينية والضريبية، منوهًا بأن نظام عملهم مع الجامعة بالعقود التي يتم تجديدها سنويا، كـــذلك أن الجامعة لم تصرف لهم أيا من الامتيازات التي أقرتها الحكومة للعاملين بالدولة من علاوات أو امتيازات.
و أضافوا أن الشركة التي قدمت العرض للجامعة تطلب حجم عمالة أكبر من العمالة الحالية بواقع 50 عاملا لكل مبنى، وشركة أخرى قدمت عرضًا بالقيام بالخدمات بـ500 عامل، وهو ما ينفي رغبة الإدارة في تقليل الإنفاق حيث قررت التخلص من العمالة الحالية لعدم تحمُّل صرف مستحقاتهم القانونية وفقًا لقانون العمل
و قالوا إنهم قرروا الاعتصام احتجاجًا على قرار الإدارة المفاجئ والتعسفي بإلغاء قسم النظافة بأكمله، وعدم تجديد عقود ١٧٠ عامل نظافة والاستعانة بمقاول خدمات خارجية للقيام بأعمال النظافة بدلًا منهم.
وأكدوا أنهم مستمرون في اعتصامهم بمقر الجامعة وإضرابهم عن العمل حتى يتم تنفيذ مطالبهم التي تتمثل في إلغاء قرار تخلي الإدارة عن الجامعة، وتجديد العقود لكل العاملين الحاليين، وتنظيم جلسة تفاوض مع الإدارة حتى يتم التوصل إلى حل يحمي حقوق العمال ويضمن تقديم خدمة جيدة للجامعة.
من جانبها قالت النقابة المستقلة للعاملين أنهم أصحاب حق، واحتجاجهم لا يخص عمال النظافة فقط، وأن التعامل معهم بهذا الأسلوب الذي وصفته بـ"الفج" غير الشفاف وبالاستناد إلى حجج واهية، يرجح أن الإدارة تبنت قرارات مشابهة لفئات أخرى من عمال الجامعة كالصيانة، والسواقين والأمن.
أوضحت النقابة أنها تمارس حقها الدستوري المشروع في الاحتجاج حتى تدفع الإدارة للتفاوض على أساس حسن النية والاحترام المتبادل ومصلحة مجتمع الجامعة.أعرب اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية، عن تضامنه مع عمال النظافة بالجامعة المعتصمين احتجاجًا على قرار إلغاء قسم النظافة الحالي بأكمله، مع عدم تجديد عقود 170 عامل نظافة، والاستعانة بمقاول خدمات خارجي للقيام بأعمال النظافة عوضا عن العمال الحاليين.
وقال الاتحاد في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إيمانًا بدور اتحاد الطلبة الفعال في دوره كوسيط بين مختلف ممثلين مجتمع الجامعة الأمريكية، يؤكد تأييده التام لعمال النظافة المعتصمين، ورفضه لقرار الإدارة المفاجئ والتعسفي بإلغاء قسم النظافة الحالي".
وأوضح الاتحاد أنه عقد اجتماعات مع الإدارة والعمال المعتصمين خلال الأسبوع الماضي بهدف الوصول إلى حل للأزمة، مؤكدًا أن العمال رفضوا قرار الإدارة التعسفي ورفضوا التعويض المادي الذي طرحته الجامعة ب6 أشهر من الراتب السنوي مع تعهد بتشجيع الشركات على تعيين العمال.
وأكد الاتحاد حرصه الكامل على القيام حاليا باتخاذ كل الإجراءات المتاحة، بجانب المناقشات الدائمة مع الإدارة للحفاظ على حقوق الإخوة العمال.
ودعا الاتحاد "جميع الطلاب للتضامن بكل السبل السلمية مع العمال في حركتهم الاحتجاجية على كافة مواقع التواصل الاجتماعية والبريد الإلكتروني للجامعة".
وقالت الجامعة فيبيات لها إنها «تعتزم التعاقد مع شركتين في مجال ال(house keeping) ستقومان بتقديم خدمات عالية المستوى مع الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة على مدى ساعات أطول كل يوم، مع خفض التكاليف التي تتكبدها الجامعة».
وقالت نويل نيل، نائب الرئيس المشارك لخدمات الحرم الجامعي: «سيؤدي استخدام شركتين مصريتين رفيعتي المستوى في تقديم خدمات النظافة للمنشآت والمباني إلى تحسين جودة الخدمة على مدى ساعات أطول من اليوم بكل من الحرمين الجامعيين بالقاهرة الجديدة والتحرير».
وأكد براين ماكدوجال، نائب رئيس الجامعة للشئون المالية والإدارية، أن الجامعة لم تقم بتحديد تاريخ بداية عمل الشركتين الجديتين «إلا أنه من المتوقع ألا يكون بعد شهر أغسطس 2017».
وأوضحت الجامعة في بيانها أنها «ستقدم خطابات توصية وشهادات خبرة تقديرا لخدمات الموظفين بالجامعة، كما ستقوم بصرف مكافأة نهاية الخدمة لكل العاملين أصحاب العقود غير محددة المدة، وكذلك للعاملين الذين تنتهي عقودهم بعد 31 أغسطس 2017».
كما أكدت أنها «ستقوم بصرف مكافآت استثنائية للعاملين أصحاب العقود محددة المدة، شريطة أن يستمروا في تقديم الخدمات بما عهدته الجامعة منهم من التزام وولاء، وذلك حتى تبدأ الشركات الجديدة في تقديم الخدمات بشكل متكامل».
وبالنسبة للعاملين المُقيَّد أبناؤهم حاليا بالبرامج الأكاديمية بالجامعة أو من قاموا بتسلم خطابات القبول، فإنهم سيستمرون في تلقي تعليمهم وفقا لسياسة القبول الحالية.
وعن العاملين المضربين الحاليين أوضح ماكدوجال أن الجامعة ببعض من العاملين بإدارة نظافة المنشآت والمباني، منهم مدير نظافة المنشآت والمباني، وثمانية منسقي نظافة، سيكون هؤلاء المنسقون مسئولين عن متابعة ومراقبة نظافة ثمانية مواقع بالحرم الجامعي، وسيكونون ممثلين عن الجامعة أمام شاغلي المباني والشركتين الجديدتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomah.yoo7.com
 
الجامعة الأمريكية تتحدى الدولة وتشرد العمال المصريين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: حلقات برنامج الديوان العام للمحاور الصحفى احمد شعلان-
انتقل الى: