الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 دكان شحاتة ليس دكاناً "حقيقياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبق صحفى

سبق صحفى


انثى
عدد الرسائل : 2092
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

دكان شحاتة ليس دكاناً "حقيقياً Empty
مُساهمةموضوع: دكان شحاتة ليس دكاناً "حقيقياً   دكان شحاتة ليس دكاناً "حقيقياً Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009 - 22:43

برغم تحذير وزارة الصحة من التجمع داخل الأماكن المغلقة وعلى رأسها دور العرض السينمائى بعد ظهور عدد من حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير فى مصر، إلا أننى قررت أن أرى هذا الفيلم، فالدعاية التى صاحبت عرضه السينمائى قد أوحت بأنه فيلم "حقيقى" لا يمكن تفويته، وأن مخرجه "خالد يوسف" قد بلغ قمة عبقريته فى صناعته لهذا العمل.. وأن وأن وأن.. تكلم الجميع كثيرا فى عدد كبير من البرامج على شاشات الفضائيات العربية.. متغنين بالفيلم الهادف واللاذع والمثير للجدل كما بدا من الحوارات كلها، وكما بدا من اختيار المخرج لهيفاء وهبى كبطلة للفيلم، واضعا رهانا صعبا عليها ومغازلاً المتفرج، وجاعلا هدفه شباك التذاكر بغير شك.

وبرغم إعلان الفيلم الذى يُظهر بطلته فى مشاهد استفزت الكثيرين، إلا أن عرضه بين "زحمة" أفلام "الأكشن" والعنف التى هبطت علينا بلا رحمة فى هذا الموسم الصيفى، جعلته يبدو كفيلم وحيد نأمل فى أن نخرج منه بفكر سياسى أو اجتماعى مختلف أو بأية فكرة ذات مغزى.

يبدأ الفيلم بتترات "زاعقة"، "صارخة"، تتفق وتتناسق مع باقى إيقاع الفيلم الذى يوحى بالثورة وينطق بالغضب، وكأنه مظاهرة ممتلئة بالشعارات والأصوات العالية المزعجة، وكأنها أصبحت سمة من سمات أفلام المخرج خالد يوسف وطريقة لإعلان وجوده وموقفه السياسى للجميع مراراً وتكراراً بطريقة سافرة قد تفتقر أحيانا إلى المواربة المطلوبة ليس فى الأفلام ذات الإسقاطات السياسية، بل فى لغة الفن عموما، والتى لا تصبح صادقة إلا إذا كانت غير مباشرة وغلفت بغلاف الإبداع وتحصنت بميزة التسلل غير المرئى لتنفذ بمهارة إلى القلوب أولاً وثانيا وثالثاً، ثم بعدها إلى العقول.

وقد استعرض التتر عددا من القضايا والأحداث الكبرى التى مرت بمصر فى العقود الماضية، مما يوحى للمشاهد بأنه سوف يرى عملا وثيق الصلة بكل هذه الأحداث، وإذا بالفيلم يستعرض حياة أحد أبناء الصعيد الذى عاش فى عصر حكم عبدالناصر، ثم يستعرض تطور قصة حياته وحياة أولاده خلال حكم الرؤساء الثلاثة الذين تعاقبوا على رئاسة الجمهورية فى مصر.. وبدون أن تكون هناك أية علاقة تربط بين عقدة الفيلم الدرامية وبين المراحل التاريخية التى تطور فيها الحكم الجمهورى فى مصر، وبغير أن نجد تحليلاً سياسياً حقيقياً – أو غير حقيقى – للمتغيرات السياسية فى البلاد!!

يستعرض الفيلم قصة حياة أسرة، يضطهد فيها الأخوة الكبار الأخ الصغير غير الشقيق لهم، ويظل هذا الاضطهاد الجنونى طوال الفيلم وحتى نهايته.. بينما يصر هذا الأخ الأصغر "شحاتة" والذى قام بدوره عمرو سعد، على تقمص دور "الأبله" و"الغبى" و"المضحوك عليه" طوال الفيلم، وكأن النموذج الجيد يجب أن يتصف بكل هذا الكم من السذاجة غير المبررة فى السيناريو من أوله لآخره، إلا من أجل الإصرار على إظهار البطل فى صورة الشهيد وبدون سبب واضح.

رأى البعض أن "تيمة" الفيلم أو فكرته الأساسية ما هى إلا محاكاة لقصة سيدنا يوسف عليه السلام وأخوته، ويرى البعض أن البطل الطيب ما هو إلا رمزا لمصر بين أشقائها العرب!! بينما لم ألمس فى الحقيقة أية علاقة بين ما قدمه الفيلم وبين هذه الرموز التى استنتجها البعض ممن حاولوا فك طلاسم هذه القصة وتبرير مثالية البطل الزائدة. اتسم الفيلم بالمبالغة، ليس فقط فى "طيبة" البطل الزائدة، بل فى قسوة وبشاعة وعنف كل شخصيات الفيلم من الجيل الجديد، ففيما عدا الشخصيات النسائية نجد كل الأخوة والأقارب والمعارف "الصعايدة" يتسمون بالالتواء والنفاق والشر غير المبرر وغير المقبول إلا فى بعض القصص "الشكسبيرية" المأساوية.

أصر الفيلم على إقحام قضايا مختلفة على موضوع القصة، فهو تارة يدافع عن الحكم الناصرى الاشتراكى ويمجد حقبة سابقة يرى فيها كل الخير، وتارة يتحدث عن التطبيع المتجسد فى شراء السفارة الإسرائيلية لبيت المناضل المصرى الناصرى، وتارة يناقش غياب الضمير وحالة البلطجة السائدة فى الشارع المصرى وانتشار الفقر والجهل وما ينتج عن ذلك من أنماط على رأسها العنف الجسدى والمعنوى ضد المرأة، وتارة يثير قضية تزوير الانتخابات، وتارة أخرى يتحدث حول عشوائية الشارع المصرى وكأنه استنساخ غير متقن لفيلم سابق هو "حين ميسرة"، ولكن بشكل مفكك، وحتى قضية الصراع على رغيف الخبز وأزمة القمح لم يتركها الفيلم بدون أن يتناولها! وقد جاء تناول غالبية هذه المشاكل من خلال لقطات دخيلة على الفيلم وكأنه فيلم وثائقى تسجيلى داخل فيلم روائى طويل.. وحتى قصة هذا الفيلم الروائى والتى تدور حول (الدكان) لم تكن حقيقية، وحتى سبب اختيار صناع الفيلم لعام 2012 لتدور به الأحداث ظل مبهما وغير واضح... حتى أفيش الفيلم قد حاول إيهامنا بغير حقيقته، مرة بصورة للبطل يحمل جوالاً (شوالاً) يتسرب منه القمح، ومرة بصورة هيفاء وهبى بالنقاب وهى مشاهد لا تحمل أى مغزى فى الفيلم!

وقد "قلّب" الفيلم علينا "المواجع" عندما ذكرنا بعض أبطاله بغير وعى منهم بالراحل أحمد زكى، فالبطل "شحاتة" هو تجسيد له فى فيلم الهروب، أما الأخ الأكبر "المفترى" فقد تلبسته شخصية أحمد زكى فى فيلم البيه البواب! "عمرو عبدالجليل" أحبه الجمهور رغم وقوعه فى فخ التكرار الذى يستنزف مواهبه وطاقته، "هيفاء" بملابسها وأدائها أضحكت المشاهدين، وبرغم بوادر الصدق والتلقائية فى بعض المشاهد القليلة، إلا أن الافتعال هو السائد فى الأداء، وحدث ولاحرج عن الملابس التى ليس لها علاقة بالواقع، ومشهد الرقص المقحم على الفيلم بلا مبرر منطقى! تبقى غادة عبدالرازق بطلة الفيلم الحقيقية، ذات الأداء الصادق شكلا وموضوعا والتى أضافت للفيلم قيمة حقيقية فى دور يحسب لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alomah.yoo7.com/admin/index.forum?part=users_groups&
 
دكان شحاتة ليس دكاناً "حقيقياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: حديث المدينة اعداد جمال عفيفى-
انتقل الى: