الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 صور الجنابة التى توجب الغسل رقم(1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان

احمد شعلان


ذكر
عدد الرسائل : 17047
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

صور الجنابة التى توجب الغسل  رقم(1) Empty
مُساهمةموضوع: صور الجنابة التى توجب الغسل رقم(1)   صور الجنابة التى توجب الغسل  رقم(1) Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2009 - 14:29




بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :-
لا خلاف بين العلماء في وجوب الغسل عند خروج المني بشهوة ، كما أنه لا خلاف بينهم في وجوب الغسل عند الجماع مع نزول المني ، و الجمهور من العلماء على أن الجماع - في حد ذاته - يوجب الغسل ولو لم ينزل مني أثناءه – وهو الراجح من أقوال الفقهاء .

يقول الأستاذ الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه فقه الطهارة مبينا موجبات الغسل :-
غسل الجنابة يجب بعدة أشياء: -
أولها: خروج المني الدافق بلذة من الرجل أو المرأة في اليقظة أو النوم. سواء كان ذلك بسبب الجماع أو الاحتلام أو المداعبة أو الاستمناء أو النظر أو التفكير في الناحية الجنسية، وسواء كان السبب حلالا أم حراما .

وذلك لما روى الشيخان عن أم سليم، قالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحي من الحق، هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم، إذا هي رأت الماء" متفق عليه .
وماء الرجل غليظ أبيض، وماء المرأة رقيق أصفر .

وأما إذا احتلم الرجل أو احتلمت المرأة، ولم ينزل ماء، أو لم ير بللا يدل على ذلك: فلا غسل. فالمدار على البلل وجودا وعدما، وأن يعلم أن البلل هو مني وليس مذيا .
أما إذا نزل المني بغير شهوة، لمرض أو بَرْد، أو غير ذلك، فلا غسل عليه .
وقد اختلفوا فيما إذا أحس بتحرك المني من ظهره، ولم ينزل إلى الخارج، إذا أمسك ذكره، فلم يخرج. فمنهم من أوجب فيه الغسل، ومنهم من لم يوجبه .
والذي أميل إليه:أنه يوجب الغسل، ما دام قد أحس باللذة والنشوة، وقد يتأخر الإنزال، أو لا يحس به تماما، لقلة الماء النازل، وقد علق الحكم على مظنته، وهو الإحساس بالشهوة، إذ بعد انتقاله وتحركه يبعد عدم خروجه .

والثاني:الجماع، ويعبر عنه الفقهاء بـ (التقاء الختانين): أي ختان الرجل، وختان المرأة. ويراد بالتقائهما: تغييب حشفة الرجل في فرج، قبلا كان أو دبرا. وإن لم ينزل.

ودليل ذلك:الحديث الصحيح الذي روته عائشة: "إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان: فقد وجب الغسل" وفي رواية لمسلم: "وإن لم ينزل ".
وكذلك حديث أبي هريرة: المتفق عليه "إذا جلس بين شعبها الأربع، ثم جَهَدها: وجب الغسل ".
والمراد بشعبها الأربع: يداها ورجلاها، أو رجلاها وفخذاها ..
ومعنى (جهدها): أي بلغ جهده، في العمل بها، وكدها بحركته .
قال النووي:معنى الحديث: أن إيجاب الغسل لا يتوقف على الإنزال .
وتعقبه بعضهم بأنه يحتمل أن يراد بالجهد أو الإجهاد للمرأة: الإنزال، لأنه هو الغاية في الأمر، فلا يكون فيه دليل .
وأجاب الحافظ في الفتح:بأن التصريح بعدم التوقف على الإنزال، قد ورد في بعض طرق الحديث، فانتفى الاحتمال. ففي رواية مطر الوراق عن الحسن في مسلم "وإن لم ينزل ".
وإن كنت أخشى أن تكون هذه الزيادة مدرجة من الراوي، فهي مخالفة للروايات الأخرى الصحيحة .
هذا مذهب جمهور العلماء من فقهاء الأمصار .
وقال داود: لا يجب ما لم ينزل، لحديث: "إنما الماء من الماء ".
وبهذا قال عدد من الصحابة المعروفين، منهم: عثمان بن عفان، وعليُّ بن أبي طالب، وأبيُّ بن كعب، وزيد بن ثابت، ومعاذ بن جبل، وأبو سعيد الخدري، رضي الله عنهم، وكل هؤلاء من علماء الصحابة، وهذا ثابت في الصحيحين أو أحدهما .
اكمل صور الجنابة التى توجب الغسل فى الصفحة التالية (1)
































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alomah.yoo7.com
 
صور الجنابة التى توجب الغسل رقم(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: أخر خبراعداد نجوى بسيونى-
انتقل الى: