أحمد مكي : أنا ابن سوق .. الرقابة تمنع آية قرآنية و تسمح بـ الامساك بصدور الممثلات
كاتب الموضوع
رسالة
احمد شعلان
عدد الرسائل : 17047 الموقع : جريدة الامة تاريخ التسجيل : 24/09/2008
موضوع: أحمد مكي : أنا ابن سوق .. الرقابة تمنع آية قرآنية و تسمح بـ الامساك بصدور الممثلات السبت 1 أغسطس 2009 - 23:44
أكد أن من يصف فيلمه بالاسكتشات لا يفهم في الدراما يعتبر البعض أن الفنان أحمد مكي هو الحصان الرابح في سباق الموسم الصيفي بما قدمه من كوميديا جيدة حققت إيرادات كبيرة في فيلمه الثاني »طير انت« الذي شارك في كتابته مع عمر طاهر ومخرج الفيلم أحمد الجندي ويشارك مكي بطولة الفيلم ماجد الكدواني ودنيا سمير غانم وعن الفيلم وما يطرحه من قضايا كان هذا الحوار في البداية سألته ما المشهد الذي تم حذفه من فيلمك الجديد »طير انت« وما أسباب حذفه؟ - الرقابة حذفت كلمة »ادخلوها بسلام آمنين« وهي التي كانت تقوم بغنائها في بداية الفيلم عائلة البطل »بهيج« قبل أن تحدث لهم حادثة ولا أعرف لماذا قامت الرقابة بحذفها علي الرغم من انهم بيسمحوا بمشاهد أخري بها فنان يمسك صدر فنانة ويكون المشهد دخيلا علي العمل فهل كلمة »ادخلوها بسلام آمنين« أكثر سخونة من مشهد ساخن بلا مبرر بالإضافة الي أنهم اعترضوا علي كلمة »باذنجان« لك؛نني بصراحة أصررت علي أن تظل كلمة »الباذنجان« موجودة، وسخرية في الفيلم القادم لن أذكر الباذنجان أو كلمة »ادخلوها بسلام آمنين«. وهل أثرت اللقطات التي تم حذفها علي ترابط الفيلم؟ - بالنسبة للجمهور لم تؤثر معه لكن بالنسبة لي كمخرج في الأساس تضايقت فلقد قاموا بتفوير دمي. وهل بالفعل قمت بالاشتراك في كتابة هذا الفيلم مع المؤلف؟ - نعم لأنني في الأساس حصلت علي جوائز في التأليف من إيطاليا والأرجنتين وغيرهما وكنت أقوم بعمل ورش في الكتابة والإخراج وعلي النت فأنا دائما أحب عمل ما يسمي بالـ workshopأي العمل الجماعي ورغم ذلك أري أن العمل الرأي الأول والأخير فيه للمخرج لأنني تعلمت ذلك من المعهد خاصة في السينما، فالمخرج هو الذي يتحكم في كل شيء من الممكن أن أتناقش معه كممثل لكن الرؤية الأخيرة بتكون للمخرج. وما الذي جذبك لهذا الفيلم؟ - فكرة الفيلم في الأساس بالإضافة الي أنني اشتغلت من خلال محورين أساسيين الأول فكرة الفيلم نفسها وهي أن الإنسان لا يحاول أن يكون أي شخص ثان سوي نفسه فهذه الفكرة هي التي كنت أريد طرحها وقمت بتأكيدها من خلال الأغنية في الفيلم فكل مجال ربنا خلقه به ميزة والمهم أن يقوم الإنسان بتطوير نفسه ولقد تعلمت ذلك من حكمة قالها لي طبيب علم نفس وأنا في سن صغيرة وهي أن الناجح هو البارز في مكانه وليس الناجح هو النجم الكبير المشهور أو خريج كلية الطب فأنا مثلا أعرف سباكا متزوج من أربع نساء وسعيد وممتاز في مهنته، المحور الثاني في الفيلم هو المناسب الذي سأقدمه بعد فيلمي »اتش دبور« فلكي أخرج من عباءة »دبور« قمت بعمل أكثر من شخصية. لكن ما ردك علي من يقولون إن الفيلم عبارة عن اسكتشات؟ - هذا ليس صحيحا فالفيلم ليس اسكتشات ومن يقول ذلك لا يفهم شيئا في الدراما لأن الفرق بين الاسكتشات وهذا الفيلم أن الفيلم عبارة عن حدوتة كلاسيكية إذا تم حذف الشخصيات منها فلن نجد فيلما لأن الشخصيات من صلب الدراما فإذا حذفنا شخصية من الفيلم ستؤثر فيه أما الاسكتشات فهي التي إذا حذف منها شيء تؤثر وأكبر مثال علي ذلك مسرحية »تخاريف« لمحمد صبحي فهي ليست اسكتشات. هل أردت إبراز امكانياتك من خلال قيامك بأكثر من شخصية ولماذا اخترت فكرة مقتبسة؟ - بالطبع أردت إبراز امكانياتي لأن الفكرة بها قماشة جميلة جدا تخطف الممثل بالإضافة الي أن الفكرة فعلا مقتبسة عن فيلم انجليزي قام الأمريكان باقتباسه ايضا وقمت بعمل ذلك من خلال حدوتة مصرية لأن الاقتباس ليس عيبا لكن المشكلة أن مفهومه تم تشويهه واعتبره البعض سرقة لأن هناك من يسرق بالفعل الموضوع كما هو ولكننا قمنا باختيار شرائح مصرية موجودة في مصر مثل الشاب الذي يهتم بجسمه أو شكله ومن داخله فارغ، وهذا منتشر بشكل كبير بين بعض الشباب الذين يعتقدون أن الرجل عضلات فقط، لا يملك شخصية أو قلبا أو مواقف، فهم لا يملكون النخوة وكذلك الصعيدي القاسي والمطرب الناعم جدا.
أحمد مكي : أنا ابن سوق .. الرقابة تمنع آية قرآنية و تسمح بـ الامساك بصدور الممثلات