جاموسة كانت السبب الأول فى حادث قطار العياط.. الحادث انتهى والتحقيقات مستمرة لمعرفة الأسباب الحقيقية.. إلا أن تدهور مرفق السكة الحديد قد يحمل لنا الأيام المقبلة عشرات المتهمين من قطارات متهالكة بدون أبواب أو شبابيك أو زجاج أو كراسى أو محطات مظلمة.. اليوم السابع يرصد فى جولتها خلال السطور التالية أوضاع السكك الحديدية.
فى المنوفية انتقد عبد الفتاح عيد عضو مجلس الشعب عن دائرة منوف والسادات، تأخر مواعيد قطارات الدرجة الثالثة، التى تعتبر الوسيلة الأساسية لـ 400 راكب، وهو ما يعنى فقدان 400 ساعة عمل، فضلاً عن ما تعانيه من إهمال، حيث لا توجد بها دورات مياه رغم وجود أطفال ومرضى وكبار سن ونساء وفتيات جامعة واستغراق رحلة السفر خلالها من 3 إلى 4 ساعات، بالإضافة إلى انعدام الشبابيك على خط المناشى.
"مقابر متحركة" هو الوصف الذى أطلقه سمير أبو الفتوح موظف من مدينة قويسنا ويسافر يومياً بالقطار للقاهرة، مشيراً إلى تكرر حوادث التصادم خاصة على المزلقانات حيث تنعدم الحواجز عليها.
ويروى سعيد السيد طالب من سرس الليان، أن تهالك رصيف محطة سرس الليان تسبب فى انزلاق قدم ربة منزل تحت عجلات القطار أثناء تحركه لتلقى مصرعها فى الحال.
خطة تطوير السكة الحديد بالمنوفية يحددها المهندس سامى عمارة محافظ المنوفية، مشيراً إلى وجود خطة سيتم تنفيذها قريباً لتطوير 42 مزلقاناً بتكلفة 42 مليون جنيه بحيث تكون آمنة وتحد من حوادثها.
وفى المنيا أكد عدد من سائقى القطارات تلف الأجهزة الموجودة تحت الجرارات أسفل السيمفافورات، بالإضافة إلى تعطل أجهزة A.T.C والخاصة بالتحكم الآلى فى القطار مما يؤدى إلى وصولها متأخرة أكثر من 6 ساعات عن موعدها.
سرقة القطارات شكوى داخل قطارات المنيا وتؤكد حالة التدنى الذى وصل إليه مرفق السكة الحديد، فمثلا فى أغسطس من العام الماضى اكتشفها المسئولون بمحطة سكة حديد ملوى أن قطار البضائع رقم 3003 القادم من عنابر بولاق الدكرور قطع أكثر من 285 كيلو متراً وهو يسير بـ 12 عجلة فقط، فى حين أنه من المفترض وجود 14 عجلة وسبع بوجيهات به.
وفى محافظة القليوبية سجلت إحصائيات مديرية أمن القليوبية عدد حوادث تعطل القطارات خلال العام الماضى إلى أكثر من 130 بلاغاً ما بين تعطل بسبب عطل فى الجرار أو فى الطريق.
أما محافظة الشرقية يقول السيد حمدى من حى حسن صالح، إن المزلقان المتواجد وسط بالمدينة لا يوجد عليه عامل لإغلاق الإشارات رغم مرور آلاف المواطنين عليه من سكان حى حسن صالح والحريرى وهو ما يعرض حياتهم للخطر.
أما مزلقان كفر العرب الذى يقع عند مدخل مدينة الزقازيق ناحية أبو كبير، فرغم كونه المدخل الوحيد لأكثر من 9 مراكز بالشرقية إلا أن عمال المزلقان أكدوا أن التليفون المخصص للاتصال بالمحولجى على المزلقان السابق دائماً ما يكون عطلاناً مما يجعلهم يخمنون مواعيد القطارات ويقومون على أساسها بغلق الإشارة.
وفى الدقهلية ينتقد محمد حسان - موظف - ارتفاع قيمة اشتراكات القطارات بنسبة 150% بعد إلغاء الدعم عن الموظفين، بينما لم يجد المواطنون أى مردود على الخدمة فالقطارات مازالت تسير بدون أبواب أو شبابيك خصوصاً على خط الشرق "المنصورة الزقازيق" والعربات تسير بدون كهرباء