حديثُكِ سُجَّادةٌ فارسيَّهْ..
|
وعيناكِ عُصفوتانِ دمشقيّتانِ..
|
تطيرانِ بين الجدار وبين الجدارْ..
|
وقلبي يسافرُ مثل الحمامة فوقَ مياه يديكِ،
|
ويأخُذُ قَيْلُولةً تحت ظلِّ السِّوارْ..
|
وإنِّي أُحبُّكِ..
|
لكنْ أخافْ التورُّطَ فيكِ،
|
أخافُ التوحُّدَ فيكِ،
|
أخافُ التقمُّصَ فيكِ،
|
فقد علَّمتْني التجاربُ أن أتجنَّب عشقَ النساءِ،
|
وموجَ البحارْ..
|
أنا لا أناقش حبَّكِ.. فهو نهاري
|
ولستُ أناقشُ شمسَ النهارْ
|
أنا لا أناقش حبَّكِ..
|
فهو يقرِّرُ في أيِّ يوم سيأتي.. وفي أيَّ يومٍ سيذهبُ..
|
وهو يحدّدُ وقتَ الحوارِ، وشكلَ الحوارْ..
|
***
|
دعيني أصبُّ لكِ الشايَ،
|
أنتِ خرافيَّةُ الحسن هذا الصباحَ،
|
وصوتُكِ نَقْشٌ جميلٌ على ثوب مراكشيَّهْ
|
وعِقْدُكِ يلعبُ كالطفل تحت المرايا..
|
ويرتشفُ الماءَ من شفة المزهريَّهْْ
|
دعيني أصبُّ لكِ الشايَ، هل قلتُ إنِّي أُحبُّكِ؟
|
هل قلتُ إنِّي سعيدٌ لأنكِ جئتِ..
|
وأنَّ حضورَكِ يُسْعِدُ مثلَ حضور القصيدَهْ
|
ومثلَ حضور المراكبِ، والذكرياتِ البعيدَهْْ..
|
***
|
دعيني أُترجمُ بعضَ كلام المقاعدِ وهي تُرحِّبُ فيكِ..
|
دعيني، أعبِّرُ عمّا يدورُ ببال الفناجينِ،
|
وهي تفكّرُ في شفتيكِ..
|
وبالِ الملاعقِ، والسُكَّريَّهْ..
|
دعيني أُضيفُكِ حرفاً جديداً..
|
على أحرُفِ الأبجديَّهْ..
|
دعيني أُناقضُ نفسي قليلاً
|
وأجمعُ في الحبّ بين الحضارة والبربريَّهْ..
|
***
|
- أأعجبكِ الشايُ؟
|
- هل ترغبينَ ببعض الحليبِ؟
|
- وهل تكتفينَ –كما كنتِ دوماً- بقطعةِ سُكَّرْ؟
|
- وأمّا أنا فأفضّلُ وجهكِ من غير سُكَّرْ..
|
...............................................................
|
...............................................................
|
...............................................................
|
أُكرّرُ للمرَّة الألفِ أنّي أُحبُّكِ..
|
كيف تريدينني أن أفسِّرَ ما لا يُفَسَّرْ؟
|
وكيف تريدينني أن أقيسَ مساحةَ حزني؟
|
وحزنيَ كالطفل.. يزدادُ في كلِّ يوم جمالاً ويكبرْ..
|
دعيني أقولُ بكلِّ اللغات التي تعرفينَ والتي لا تعرفينَ..
|
أُحبُّكِ أنتِ..
|
دعيني أفتّشُ عن مفرداتٍ..
|
تكون بحجم حنيني إليكِ..
|
|
|
دعيني أفكّرُ عنكِ..
|
وأشتاقُ عنكِ..
|
وأبكي، وأضحكُ عنكِ..
|
وأُلغي المسافةَ بين الخيال وبين اليقينْ..
|
***
|
دعيني أنادي عليكِ، بكلِّ حروف النداء..
|
لعلّي إذا ما تَغَرْغَرْتُ باسْمِكِ، من شفتي تُولدينْ
|
دعيني أؤسّسُ دولةَ عشقٍ..
|
تكونينَ أنتِ المليكةَ فيها..
|
وأصبحُ فيها أنا أعظمَ العاشقينْ..
|
دعيني أقودُ انقلاباً..
|
يوطّدُ سلطةَ عينيكِ بين الشعوبِ،
|
دعيني.. أغيّرُ بالحبِّ وجهَ الحضارةِ..
|
أنتِ الحضارةُ.. أنتِ التراث الذي يتشكّلُ في باطن الأرض
|
منذ ألوف السنينْ..
|
***
|
أُحبُّكِ..
|
كيفَ تريديني أن أبرهنَ أنّ حضوركِ في الكون،
|
مثل حضور المياهِ،
|
ومثل حضور الشَجَرْ
|
وأنّكِ زهرةُ دوَّار شمسٍ..
|
وبستانُ نَخْلٍ..
|
وأُغنيةٌ أبحرتْ من وَتَرْ..
|
دعيني أقولُك بالصمتِ..
|
حين تضيقُ العبارةُ عمّا أُعاني..
|
وحين يصيرُ الكلامُ مؤامرةً أتورّط فيها.
|
وتغدو القصيدةُ آنيةً من حَجَرْ..
|
***
|
دعيني..
|
أقولُكِ ما بين نفسي وبيني..
|
وما بينَ أهداب عيني، وعيني..
|
دعيني..
|
أقولكِ بالرمزِ، إن كنتِ لا تثقينَ بضوء القمرْ..
|
دعيني أقولُكِ بالبَرْقِ،
|
أو برَذَاذ المَطَرْ..
|
دعيني أُقدّمُ للبحر عنوانَ عينيكِ..
|
إن تقبلي دعوتي للسَفَرْ..
|
لماذا أُحبُّكِ؟
|
إنَّ السفينةَ في البحر، لا تتذكَّرُ كيف أحاط بها الماءُ..
|
لا تتذكَرُ كيف اعتراها الدُوارْ..
|
لماذا أُحبّكِ؟
|
إنَّ الرصاصةَ في اللحم لا تتساءلُ من أينَ جاءتْ..
|
وليست تُقدِّمُ أيَّ اعتذارْ..
|
***
|
لماذا أُحبُّكِ.. لا تسأليني..
|
فليسَ لديَّ الخيارُ.. وليس لديكِ الخيارْ..
|