قّعت «طيران الإمارات» صفقتين لشراء طائرات ومحركات بقيمة إجمالية بلغت
13.9 مليار دولار (51 مليار درهم)، وذلك خلال فعاليات اليوم الأول لمعرض
فارنبره الجوي في لندن الذي افتتح أمس.
الجدول الزمني لتسلم الصفقة ينتهي في 2017 أكد متحدث باسم «طيران الإمارات» لـ«الإمارات اليوم»، أن «طيران الإمارات ليس لديها أية مشكلة في تمويل الصفقات»، موضحاً أن «تمويل الصفقات سيتم من خلال مصارف محلية وأجنبية، فضلاً عن أدوات الاستثمار المتاحة في السوق». وأضاف أن الناقلة ستبدأ بتسلم صفقة الطائرات بالتتابع بعد الانتهاء من تسلم طائرات الصفقة السابقة المكونة من 71 طائرة من الطراز نفسه، التي تسلمت الناقلة منها 53 طائرة تعمل ضمن الأسطول حالياً، لافتاً إلى أن الجدول الزمني لتسلم هذه الصفقة سينتهي في .2017 وأوضح أن «الناقلة ستشغل هذه الطائرات على الوجهات الدولية الطويلة لتصبح طيران الإمارات أكبر شركة طيران في العالم، من حيث السعة المقعدية التي توفرها على الوجهات الدولية». «بوينغ 777» تسلّمت «طيران الإمارات» في عام 1996 طائرتها الأولى من عائلة «بوينغ 777»، وكانت من طراز «777 ـ 200»، ومنذ ذلك الحين، تشغل الشركة طائرات «777» للرحلات القصيرة والمتوسطة والطويلة المدى. وتعتبر طائرات «بوينغ 777» أكثر طائرات المسافات الطويلة ذات المحركين نجاحاً في العالم، وتأتي طائرات «777 ـ 300 إي آر» لتعزز من قدرات عائلة «777»، وتستطيع الطائرة نقل 365 راكباً لمسافة تصل إلى 7930 ميلاً بحرياً (14685 كيلومتراً). وقامت «بوينغ» بإدخال عدد من التحسينات على أداء طائراتها من طراز «777 ـ 300 إي آر»، إذ تمّ توسيع نطاقها وزيادة حمولاتها. وأسهم الأداء الممتاز الذي قدمته هذه الطائرات خلال اختبارات الطيران، إضافة إلى تحسين كفاءة محركاتها والتغييرات التصميمية التي تقلل من جرّ الطائرة ووزنها، في الارتقاء بقدراتها وإمكاناتها بشكل كبير. |
وتضمنت الصفقة الأولى طلبية جديدة لشراء 30 طائرة «بوينغ 777 ـ 300 ئي
آر» قيمتها 9.1 مليارات دولار (33.4 مليار درهم)، أما الثانية فشملت محركات
«جي بي 7200» وخدمات من «إينجن ألاينس» بـ4.8 مليارات دولار (17.6 مليار
درهم) لتشغيل طائرات إيرباص A380، البالغ عددها 32 طائرة، والتي تعاقدت
«طيران الإمارات» على شرائها خلال معرض برلين الجوي مطلع يونيو الماضي.
وحضر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس
مجلس الوزراء حاكم دبي، حفل توقيع الصفقتين ثم تجول في مختلف أجنحة المعرض.
وعبّر سموّه عن اعتزازه بالمكانة الرفيعة التي بلغتها «طيران الإمارات»،
وما حققته من إنجازات أهّلتها لاحتلال صدارة الناقلات العالمية وتجاوز
أسماء عريقة سبقتها بعشرات السنوات.
وقال سموّه: «أصبحت (طيران الإمارات)، التي نحتفل هذا العام بيوبيلها
الفضي، قامة سامقة في فضاء صناعة الطيران العالمية، وأرست معايير تنتهجها
الناقلات العالمية وتستمد منها الثقة في مستقبل الصناعة».
وأضاف «تشكل صفقتا اليوم، وما سبقهما، تصويتاً بالثقة على مستقبل
الصناعة وعلى متانة اقتصاد دبي ودولة الإمارات، ونحن على قناعة تامة من
قدرة (طيران الإمارات) على قيادة نمو الصناعة في منطقتنا والعالم في
السنوات المقبلة».
صفقة الطائراتووقّع سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي
لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، الاتفاقية الأولى مع رئيس «بوينغ للطائرات
التجارية»، عضو مجلس إدارتها المنتدب، جيم ألبو، فيما وقع الثانية مع رئيسة
«إينجن ألاينس»، ماري إيلين جونز.
وتضاف طلبية «طيران الإمارات» الجديدة من طائرات «بوينغ 777»، وعددها 30
طائرة، إلى سابقتها المكونة من 71 طائرة من الطراز نفسه، والتي تسلمت
الناقلة منها 53 طائرة تعمل ضمن الأسطول حالياً.
وقال سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «تعدّ (طيران الإمارات) أكبر
مشغّل لطائرات (بوينغ 777)، وتأتي الطلبية الجديدة في إطار استراتيجيتنا
الرامية إلى أن نصبح ناقلة عالمية رائدة، إضافة إلى مساهمتها في تعزيز
مكانة دبي واحداً من المحاور الرئيسة لحركة النقل الجوي في العالم». وأضاف
سموه، خلال المؤتمر الصحافي الذي تم خلاله الإعلان عن الطلبية الجديدة، أن
«هذه الطلبية تؤكد ثقة (طيران الإمارات) بنمو وازدهار صناعة الطيران
المدني، وهي تمضي قدماً في بناء أسطول المستقبل الحديث والصديق للبيئة».
وستعمل طائرات «بوينغ 777» الجديدة بتقسيم الدرجات الثلاث، ثمانية أجنحة
خاصة في الأولى، و42 مقعداً يتحول إلى سرير شبه مستوٍ في درجة رجال
الأعمال، و310 مقاعد مريحة في الدرجة السياحية، إضافة إلى حمولة شحن قدرها
20.1 طناً، ويضم أسطول «طيران الإمارات» حالياً 86 طائرة بوينغ 777 قيد
الخدمة (ثلاث طائرات 777 ـ ،200 ست طائرات 777 ـ 200 ئي آر، 10 طائرات 777 ـ
300 إل آر، 12 طائرة 777 ـ ،300 53 طائرة 777 ـ 300 ئي آر، وطائرتا شحن
777 ف).
من جانبه، قال ألبو: «أصبحت (طيران الإمارات) قوة رئيسة يحسب لها حساب
في صناعة الطيران العالمية بفضل خططها الطموحة، ولعبت الناقلة دوراً مهماً
في نجاح بوينغ 777 بدعمها البرنامج وتزويدنا بالملاحظات والمقترحات القيّمة
على مدى سنوات، وتؤكد الطلبية الجديدة ثقة (طيران الإمارات) بهذه الطائرة
التي أصبحت تشكل عماد أسطولها الحديث».
وتمضي «طيران الإمارات» قدماً في سبيلها لتصبح واحدة من أكبر الناقلات
الجوية في العالم؛ فهناك، إضافة إلى الطلبية الجديدة، طلبيات قائمة تضم 79
طائرة «إيرباص A380، و70 طائرة «إيرباص 350A وسبع طائرات شحن «بوينغ»،
ليصبح المجموع الطائرات التي سوف تتسلمها الناقلة 204 طائرات تزيد قيمتها
على 67 مليار دولار (264 مليار درهم).
قطر: مشكلات تُعطل طلبيات طائرات «بومباردييه» قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر البكر،
أمس، إن الشركة كانت تستعد لإعلان طلبية لشراء طائرات ركاب «بومباردييه» من
الفئة «سي» خلال معرض فارنبره الجوي، لكن مشكلات لم يحددها وقفت في طريق
المحادثات. وأضاف أن الشركة وهي الناقل الوطني في قطر مازالت تدرس طائرات
الفئة «سي» وترى ضرورة شراء طائرات من هذا النوع. ومن المقرر دخول طائرات
الفئة «سي» الخدمة في ،2013 وهي طائرات وحيدة الممر تحمل ما بين 100 و149
راكباً. ورفض البكر الإدلاء بتفاصيل بشأن المشكلات، وما إذا كان القرار
القطري مرتبطاً بقرارات شركتي «بوينغ» و«إيرباص» بخصوص احتمال إعادة تزويد
طرز قائمة من الشريحة نفسها بمحركات جديدة من أجل تحسين كفاءة استهلاك
الوقود والتشغيل. وأعلن البكر ثلاث طلبيات أخرى مع «بومباردييه» لشراء
طائرتي «غلوبل 5000» لوحدة الطائرات الخاصة التابعة للشركة وثالثة للإجلاء
الطبي.
فارنبره ــ رويترز