الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الدراما المصرية تفرض سطوتها هذا العام.. "الفخرانى" و"الجماعة" و"أهل كايرو" فى مقدمة الأعمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسيني




ذكر
عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

الدراما المصرية تفرض سطوتها هذا العام.. "الفخرانى" و"الجماعة" و"أهل كايرو" فى مقدمة الأعمال  Empty
مُساهمةموضوع: الدراما المصرية تفرض سطوتها هذا العام.. "الفخرانى" و"الجماعة" و"أهل كايرو" فى مقدمة الأعمال    الدراما المصرية تفرض سطوتها هذا العام.. "الفخرانى" و"الجماعة" و"أهل كايرو" فى مقدمة الأعمال  Icon_minitimeالإثنين 23 أغسطس 2010 - 7:57

أمام هذا الكم الهائل من المسلسلات والبرامج لا يستطيع المشاهد فى شهر رمضان أن يغمض عينيه، حيث يتحول كل فرد منا إلى كائن تليفزيونى محاصر بكافة أنواع البرامج، سواء المقالب أو الاعترافات، أو تقطيع الهدوم بين نجوم المجتمع بعضهم وبعض، أو برامج تخليص الحق، أما المسلسلات فالقائمة طويلة بدءاً من المسلسلات التاريخية والاجتماعية ومسلسلات الأجزاء أو الكوميديا الاجتماعية.

حالة من التخمة تصيبنا خصوصا مع استسلامنا التام لشاشة التليفزيون ولسطوة الريموت كونترول، وإذا كانت المؤشرات الأولى اتجهت إلى ضرورة متابعة أعمال مثل "شيخ العرب همام" للنجم يحيى الفخرانى، و"الجماعة" لإياد نصار وعدد كبير من الفنانين، و"بالشمع الأحمر" ليسرا، و"حكايات وبنعيشها" لليلى علوى، و"أهل كايرو" لخالد الصاوى، وغيرها من الأعمال، خصوصا أن جزءا كبيرا منها أعمال تحترم عقل المشاهد، وبها جهد مبذول وواضح على مستوى الصياغة الدرامية والصورة، حيث تقترب أغلب هذه الأعمال من الصورة والإيقاع السينمائى.

والمفارقة أنه مع عرض الحلقات الأولى للمسلسلات ظهرت الدعاوى القضائية التى طالت بعضها، ومنها مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" لغادة عبدالرازق حيث طالب فتحى البنا نقيب التمريض، بوقف عرض المسلسل بدعوى إساءته لسمعة الممرضات، كما تشن جماعة الإخوان المسلمين هجوما شديدا على مسلسل "الجماعة".

وإذا كانت ليلى علوى مع مسلسل "حكايات وبنعيشها" بدأت شكلا مختلفا فى الدراما المصرية منذ العام الماضى، فهى تواصل نفس الحالة هذا العام أيضا، وتقدم عددا من الوجوة الشابة، وتحديدا الأطفال الذين يجسدون دور أبنائها، إضافة إلى المخرج الموهوب سميح النقاش والذى قدم حالة سينمائية شديدة النعومة ، وأيضا محمد على فى "أهل كايرو"، والذى يقدم حالة سينمائية جديدة تماما على الدراما التليفزيونية وبها مساحة حرة للإبداع ، ومنها مشاهد حوارية بين العمال والفنيين الذين كانوا يصورون فرح صافى سليم والتى تجسد دورها رانيا يوسف فى الحلقات الأولى.

أما مسلسل "الجماعة"، رغم حالة الجدل الذى يثيره والاختلاف حوله، لكن المسلسل يحفل أيضا بحالة سينمائية خالصة، ويبدو أن رمضان هذا العام يشهد عودة قوية للدراما المصرية أمام مثيلتها العربية..خصوصا فى ظل التنوع فى الموضوعات والقضايا المطروحة ..وسنتناول بعض من هذه الأعمال بالتفصيل..

• أهل كايرو
من المسلسلات اللافتة للانتباه هذا العام "أهل كايرو "للكاتب بلال فضل والمخرج محمد على والنجم خالد الصاوى ورانيا يوسف وكندة علوش وزكى فطين عبدالوهاب، وعدد كبير من الفنانين، ورغم أن البعض يرى أن المسلسل يشبه فيلم" المذنبون" فى بنائه الدرامى _جريمة قتل _لفنانة وسيدة مجتمع مشهورة، وحتى لو صدق هذا الرأى إلا أن الكاتب بلال فضل نجح وبشكل كبير فى نسج عمل درامى شديد التميز، جديد على الدراما، إيقاعه سريع، وأحداثه لا تعرف المط والتطويل كما أنه عمل يكشف الكثير من فوضى المجتمع المصرى وتناقضاته، ويناقش السؤال الفلسفى الأزلى هل الإنسان ضحية نفسه ؟أم الظروف المجتمعية التى تجبره على التلون والتغيير تماما مثل أمينة بطلة المسلسل الفتاة البسيطة، والتى كانت تملك طموحا مشروعا فى الحياة ولكن النماذج السيئة التى صادفتها والذين كانوا لأهم لهم سوى استغلالها إنسانيا وجسديا، فتحولت من أمينة البريئة البسيطة إلى صافى سليم سيدة المجتمع صاحبة العلاقات المتعددة ولكن من داخلها باتت مشوهة.

واذا كان المسلسل يجعلنا نفتش فى أسماء المشاهير ونجوم المجتمع لأنه يحمل قدرا من الإسقاطات على أسماء وأحداث معاصرة ، إلا أنه يحفل أيضا بحالة سينمائية ساهمت فى صنعها مديرة التصوير نانسى عبدالفتاح مع المخرج محمد على والذى يقدم تجربته الثانية فى الدراما التليفزيونية، إضافة إلى أن المسلسل أعاد اكتشاف الفنانة رانيا يوسف والتى تزداد نضجا عاما بعد عام، وتظهر قدرتها على التنوع والتلون من مشهد إلى آخر العمل _مشهد انهيارها بعد الفرح ،ومشهد محاولتها استرجاع شريف الزوج المخدوع فيها _وأيضا قدم العمل العديد من النجوم المتميزين فى أدوار حتى لو كانت صغيرة ،اضافة إلى صاحب الأداء المخضرم خالد الصاوى، والذى يثبت عاما بعد الآخر أنه من الممثلين الذين يجيدون اختيار أدوارهم بعناية، وكندة علوش السورية صاحبة الأداء الراقى.

• حكايات ليلى
أما الفنانة ليلى علوى فحكايتها تؤكد أنها فنانة شديدة الذكاء، تعرف جيدا ماذا تقدم لجمهورها عاما بعد عام، واتسم أداؤها فى كابتن عفت بالعفوية خصوصا وأنها تجسد دور لسيدة شديدة البساطة والطيبة وخبرتها فى الحياة تكاد تكون معدومة وكل ما تعرفه هو كيف تحب، وتملك الإرادة والاستمرار فى المحاولة رغم فشلها المتكرر، ونجح مؤلف العمل محمد رفعت فى تقديم نموذج فريد فى العلاقة بين عفت وأبنائها وتحديدا "الصغير زيزو"..

والمسلسل إخراج سميح النقاش ويشهد المسلسل مشاركة الفنان السورى عابد فهد والذى تميز أداءه بالعصبية الشديدة فى الحلقات الأولى التى ظهر بها، ويبدو أن ذلك يعود لكونها المرة الأولى التى يمثل فيها باللهجة المصرية إلا أنه مع تصاعد الأحداث بدأ يدخل أكثر فى تفاصيل الشخصية،وإحساسه باللهجة اختلف.

• شيخ العرب همام
عندما قال الفنان يحيى الفخرانى :إن أحفاد شيخ العرب همام يجب أن يشكروا صناع العمل بعد عرضه وجاء تصريحه هذا، تعقيبا على هجومهم قبل عرض المسلسل، وبالتأكيد الفنان الكبير له الحق خصوصا وأن المسلسل يعيد اكتشاف صفحة مجهولة فى تاريخ مصر، وشيخ العرب ليس عملا عن سيرة ذاتية لرجل وقف ضد الظلم وحاول إرساء العدالة الاجتماعية، ولكنه عمل ملحمى يحمل الكثير من الإسقاطات على واقعنا، والفوضى التى باتت تسيطر على المجتمع، وتحاكى فوضى المماليك ..والمسلسل يضم العديد من العناصر الفنية المتميزة بدءا من الصياغة الملحمية للكاتب عبدالرحيم كمال والذى أعاد اكتشاف الصعيد، والتمثيل المحترف للنجمة صابرين والتى لم تفلت منها الشخصية فى لقطة واحدة، بغض النظر عن الهجوم عليها لارتدائها باروكة فوق الحجاب لأن صابرين فى هذا الدور انتصرت للدور وقدرتها على إقناع المشاهد، وحفل المسلسل بأداء عبقرى للنجم عمر الحريرى، وأعاد اكتشاف كلا من ريهام عبدالغفور ومدحت تيخة، ومحمود عبد المغنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدراما المصرية تفرض سطوتها هذا العام.. "الفخرانى" و"الجماعة" و"أهل كايرو" فى مقدمة الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسم الكساد الكبير لتسويق الدراما الرمضانية المصرية
» السينما والتلفزيون يتجهان للأدب لإنقاذ الدراما المصرية من الضياع
» يحيى الفخرانى يحن للأرض الطيبة والأطفال
» يحيى الفخرانى يحن للأرض الطيبة والأطفال
» شوقي غريب» المدرب العام لـ "الفراعنةلقاء الجزائر هو نقطة العودة والانطلاق نحو تاريخ جديد للكرة المصرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: حديث المدينة اعداد جمال عفيفى-
انتقل الى: