الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 مراكز تخطيط الحملات الدعائية.. ظاهرة جديدة في انتخابات 2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان

احمد شعلان


ذكر
عدد الرسائل : 17047
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مراكز تخطيط الحملات الدعائية.. ظاهرة جديدة في انتخابات 2010  Empty
مُساهمةموضوع: مراكز تخطيط الحملات الدعائية.. ظاهرة جديدة في انتخابات 2010    مراكز تخطيط الحملات الدعائية.. ظاهرة جديدة في انتخابات 2010  Icon_minitimeالأحد 7 نوفمبر 2010 - 1:22

مراكز تخطيط الحملات الدعائية.. ظاهرة جديدة في انتخابات 2010  2010-10-26T122539Z_01_ACAE69P0YJ300_RTROPTP_3_OEGTP-EGY-IKHWAN-MR4
مع انطلاق "ماراثون" الدعاية الانتخابية، تطفو على السطح جهات وأشخاص يجدون فيها –الانتخابات- فرصة لتحقيق أرباح ومكاسب من الصعب تحقيقها في أي وقت أخر، ومنها مراكز تخطيط الحملات الانتخابية، التي تروج لنفسها باعتبارها تمتلك دليل المرشح الناجح والقدرة على تحليل الدوائر الانتخابية وتحسين صورة المرشح عند ناخبيه، وان كل ذلك يتم على يد متخصصين محترفين.
التعامل مع مثل هذه المراكز يعتبر شيء مستحدث على المجتمع المصري، لان عملية إدارة الحملات الانتخابية تتم عادة بشكل فردي دون التخطيط لها بشكل علمي ومدروس، ولذلك فإن عدد هذة المركز في مصر لا يتجاوز الثلاثة فقط، ويحصل المركز على مبالغ تصل إلى 80 ألف جنيه من المرشح الذي يستعين بها.
في حين يرى القائمون على المراكز وعدد من الخبراء أهمية دورها للارتقاء بمستوى الخطاب السياسي، يرى آخرون أنها مجرد "ديكور" فقط، يبحث أصحابها على أموال المرشحين.
مركز في شقة
توجهنا إلى أحد المراكز بمنطقة وسط البلد، موجود داخل شقة مساحتها حوالي 200 متر، يضم عدد من أجهزة الكمبيوتر التي يجلس أمامها مجموعة من الشباب مُنكبين على كتابة تقارير حول الدوائر الانتخابية والمرشحين، كما يوجد أيضا غرفة تضم خمسة من خبراء السياسة والاقتصاد.
وهناك التقينا مع أحد المستشارين به ويدعى الدكتور "محمد أنور" وهو أيضا باحث بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والذي أشار إلى أن المركز يعمل به حوالي 100 شاب وخبير، حيث يزيد العدد في فترة الانتخابات، لأن الأمر يحتاج إلي عدد كبير من العاملين الذين يتم إعدادهم على يد متخصصين من أساتذة الجامعة حول طرق إجراء الاستطلاع، وتحليل المضمون، وكيفية كتابة الخطب السياسية وغير ذلك.
والشاب يحصل على حوالي 1500 جنيه نظير القيام بهذا العمل، أما الخبير فيصل أجره إلى 5000 آلاف جنيه وذلك خلال الشهر الذي يسبق الانتخابات.
التفرغ للانتخابات
ولأنه لا يوجد ما يسمى بمراكز تخطيط الحملات الانتخابية فإن الصفة القانونية للمركز هي أكاديمية للتعليم المدني في التخصصات المختلفة للتدريب على المشاركة السياسية، وإعداد وتأهيل القيادات إلى جانب تقديم دورات متخصصة في حقوق الإنسان، والتأهيل الدبلوماسي لاختبارات الخارجية، ولكن بدأ المركز في الاتجاه إلى العمل في إدارة الحملات الانتخابية -منذ عام 2000- إلى حد التفرغ تماما للقيام بهذا العمل لأنه يعتبر "موسم".
أما طريقة عمل المركز فتتمثل في الاعتماد على خبراء متخصصين حيث يتم الاستعانة بخريجي كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والعلاقات العامة للقيام بعمل دراسات حول دوائر المرشح بكل تفاصيلها، والتعرف على برامج المرشحين المنافسين وفرص النجاح أمام كل مرشح.
وبناءاً على المعلومات يتم التخطيط لأساليب الدعاية والخطاب الإعلامي المطلوب وتنظيم المؤتمرات الشعبية التي يعقدها المرشح للناخبين.
300 ألف جنيه أرباح
وقد يلجأ المرشح للمركز لطلب تقديم خدمة معينة وهناك مرشح أخر يترك للمركز إدارة الحملة كلها، والتي عادة ما تبدأ قبل الإعلان عن قوائم المرشحين وحتى عملية فرز الأصوات وإعلان النتيجة، ولذلك فتتراوح تكلفة تقديم الخدمة الواحدة حوالي 10 آلاف جنيه، أما إدارة الحملة كلها فتكلف المرشح أكثر من 80 ألف جنيه، وقد تصل الإرباح التي يحققها المركز خلال فترة الانتخابات الى 300 ألف جنيه.
والغريب أن كثير من المرشحين يخفون تعاملهم مع المراكز حتى يظهر انه العقل المدبر لحملته وأنه قادر على النجاح بدون الاستعانة بأي جهة، رغم أن المركز يقوم في اغلب الأحيان بكتابة الخطب التي يقوم بإلقائها في المؤتمرات الشعبية.
وحسب كلام الدكتور "أنور" فان المركز لا يتحمل فشل المرشح ويحصل على حقوقه كاملة قبل عملية إعلان النتيجة، وعادة ما يحدث مشاكل في حالة "سقوط" المرشح، أما في حالة فوزه فقد يقدم للمركز أكثر من المطلوب منه.
بناء الصورة الذهنية
يلفت "ياسر محمود" –مدير احد المراكز بمنطقة مصر الجديدة - إلى أن دور المركز استشاري للمرشح لاستخدام أفضل وسائل الاتصال الجماهيري لتوجيه سلوك الناخبين وضمان مشاركتهم في انتخاب مرشح معين، مع الاستخدام الأمثل لموارد المرشح المتاحة، وبناء صورة ذهنية ايجابية عنه في عقلية الناخب، كما يعمل المركز على الارتقاء بمستوى الخطاب السياسي للحملة الانتخابية وتنقيتها من السلبيات.
وعادة ما يستعين المرشح ذات المستوى الثقافي والتعليمي العالي بهذة المراكز، كما أن مرشحي المدن الأكثر تعاملا مع المراكز، أما في المناطق الريفية فمازالت الحملات الانتخابية بها تعتمد على القبلية.
العمل بالمركز أفضل من البطالة
أما "أحمد الحديدي" – أحد الشباب العاملين بالمركز- فقال: "بعد حصولي على بكالوريوس الإعلام العام الماضي لم أجد فرصة عمل مناسبة، حتى دلني أحد أساتذتي -الذي كنت أتردد عليه بالجامعة- على العمل بأحد المراكز بشكل مؤقت "وهي فترة الانتخابات" مقابل 1300 جنيه، وطبيعة عملي هي دراسة الدائرة الانتخابية للمرشح، من خلال عمل استقصاء للناخبين ومعرفة أرائهم في المرشحين ومواصفات المرشح الذين يريدون أن يمثلهم في البرلمان، ورغم أن هذا العمل مرهق جدا فهو أفضل من الجلوس في البيت بدون عمل".
نضج سياسي
الدكتور "مختار الشريف" –أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة - يعتبر وجود مثل هذة المراكز دليلا على النضج السياسي، وان الانتخابات في مصر لم تعد فردية، لكن أصبحت مسألة فنية لها تقنيات تدار بشكل مؤسسي، رغم أن هذا الأسلوب يعتبر جديد على المجتمع المصري، ولكن في المستقبل ستصبح من الضرورات الانتخابية للمرشحين الباحثين عن التخطيط العلمي.
التخطيط العشوائي
التعامل مع مراكز تخطيط الحملات الانتخابية لا يقتصر على مصر فقط ولكنه -كما يوضح الدكتور "سعد واكد" – أستاذ الإعلام بجامعة الازهر- أسلوب متبع في الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تكثر وكالات الدراسات والبحوث السياسية المتخصصة في
دراسة السوق السياسي بشكل علمي ويعتمد عليها المرشح بشكل أساسي، ولكن على المستوى المحلي فلا يزال معظم المرشحين يخططون حملاتهم بشكل عشوائي اعتمادا على الاجتهادات غير الدقيقة، ويظن المرشح انه بذلك يستطيع توسيع شعبيته فعلى سبيل المثال يقوم احد المرشحين وقت الانتخابات بإقامة شوادر للحوم بأسعار اقل من الموجودة بالسوق، واستغلال أزمة ارتفاع أسعار الطماطم وتوزيعها مجانا كنوع من الرشوة الانتخابية ، دون أن يدري المرشح أن المواطن أصبح يعي تلك الأمور جيدا وينظرون إلى الأمر بأنه استخفاف بعقول البسطاء.
وقال أن فكرة اللجوء إلى المراكز المتخصصة والعقلية العلمية مطلوب، ولكن لم تظهر تأثيرها بحد الكافي في الانتخابات البرلمانية، في حين أنها كانت واضحة في الانتخابات الرئاسية الماضية وإدارة حملة الرئيس مبارك بشكل علمي .
ديكور سياسي
وعلى عكس ما سبق فإن الدكتورة "نورا الشيخ" – أستاذة السياسة بجامعة القاهرة- تعتبر المراكز مجرد "ديكور" سياسي يلجا إليها بعض المرشحين لتحسين صورتهم الذهنية لدى الفئة المستهدفة حتى ولو بغير الحقيقة، وان هذه المراكز تطفو على السطح وقت الانتخابات للاستفادة من التدفق المالي من جيوب المرشحين وليكون لها نصيبا منها.
ورغم أن المراكز لا يزيد عددها عن 3 فقط، إلا أن هناك الكثير من الأساتذة والباحثين في العلوم السياسية والاقتصادية يعلمون بشكل فردي دون الانتماء لأي مركز في عملية التخطيط ووضح البرامج الانتخابية للمرشحين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alomah.yoo7.com
 
مراكز تخطيط الحملات الدعائية.. ظاهرة جديدة في انتخابات 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللحظات الأخيرة لانتخابات الشوري الحملات الدعائية انتهت.."الوطني" يحشد الجماهير أمام الصناديق
» انتخابات 2010: «التزوير» سيد الموقف والضحايا: 30قتلى وعشرات المصابين
» انقسام الإخوان حول انتخابات 2010
» نتيجة انتخابات مجلس الشعب 2010
» النعوش في الجامعات على روح انتخابات الشعب 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: منوعات ومجتمع/اعداد شيرين مصطفى-
انتقل الى: