لجنة القيم: مناهج اللغة العربية فى الابتدائى لا تنمى التذوق الأدبى ولا قيم المواطنة
كاتب الموضوع
رسالة
احمد شعلان
عدد الرسائل : 17047 الموقع : جريدة الامة تاريخ التسجيل : 24/09/2008
موضوع: لجنة القيم: مناهج اللغة العربية فى الابتدائى لا تنمى التذوق الأدبى ولا قيم المواطنة الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:21
[img]https://alomah.yoo7.com/[/img] كشف تقرير للجنة القيم بوزارة الأسرة والسكان (حول مراجعة قيم المواطنة واحترام التعددية وحقوق الطفل فى مناهج اللغة العربية والدراسات الاجتماعية فى المرحلة الابتدائية)، عن أن مناهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية مازالت مقصورة على تنمية التذوق الأدبى لدى التلاميذ، فضلا عن افتقارها لنصوص تدعم قيم المواطنة واحترام التعددية وحقوق الطفل وتقديم المجتمع المصرى باعتباره مجموعة من الكسالى.
أوصى تقرير لجنة القيم ــ الذى حصلت «الشروق» على نسخة منه ــ وبدأت نشره أمس باختيار نصوص أدبية وشعرية لكبار الكتاب والشعراء المصريين، لتنمية التذوق الأدبى لدى الطفل المصرى، وبما يعكس التنوع الثقافى والدينى فى مصر، واحترام قيم التنوع والتعددية، عرض قصص كبار الكتاب بتصرف مثلما يحدث فى أدب اللغة الإنجليزية والفرنسية، الذى يقرر على الطلاب الذين يدرسون بهذه اللغات، بمشاركة لجنة من الأدباء، واستثمار فرصة الاحتفال بمئوية ميلاد أديب مصر نجيب محفوظ لتقديم بعض أعماله للتلاميذ.
كما أوصى التقرير باستخدام عبارات من دستور الدولة الحالى، ودستور 1923، ووثائق حقوق الإنسان وغيرها فى كراسات الخط العربى وفى الأغلفة الخلفية للكتب المقررة، وإعادة حصص الخط العربى لمرحلة التعليم الأساسى.
ويوضح التقرير أنه رغم اقتراب كتب اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية من المفردات المستخدمة والحديثة للغة العربية، واستخدامها تراكيب نحوية بسيطة لكنها مازالت بعيدة عما ينمى الذائقة اللغوية والأدبية الرفيعة لدى التلاميذ، وتطوير قدراتهم على التواصل بلغتهم الأم بشكل أكثر كفاءة ودقة، فضلا عن قصورها فى دعم الهوية الوطنية المصرية الحديثة وقيم المواطنة والمشاركة والعقلانية.
ويوضح التقرير أن مناهج اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية (من الأول حتى الخامس الابتدائى) تكاد تخلو من نصوص أدبية لأدباء وشعراء مصر الكبار بأجيالهم المختلفة، يستطيع من خلالها الطالب تذوق جماليات اللغة العربية وفنونها، فأغلبها نصوص مؤلفة، أو نصوص دينية (آيات من القرآن أو أحاديث نبوية)، كما أنها تكاد تخلو مما يدعم قيم المواطنة على الرغم من ذكرها كأحد الأهداف أو القضايا المتضمنة فى الدروس، فأغلب دروس اللغة العربية تعنى فقط بالفخر والاعتزاز بالتاريخ من جهة، والتنمية السياحية من جهة أخرى، وتخلو أيضا من أى نص لحقوق الطفل.
ويبدو المجتمع المصرى فى مناهج اللغة العربية ــ بحسب تحليل لجنة القيم ــ خاليا من أى اختلافات، أو هو مجتمع مغلق على دين واحد وثقافة واحدة، فعلى الرغم من إشارات منهج الصف الرابع إلى وجود مسيحيين فى مجتمعنا، وإشارات أخرى إلى الآثار القبطية فى مصر القديمة، فإنها بسيطة وقليلة جدا، ولهذا تحتاج دروس اللغة العربية إلى أن تعكس التنوع الثقافى والاجتماعى والدينى فى المجتمع المصرى بشكل أكبر وأعمق مما هو عليه الآن، وإلى دمج قيم احترام التعددية والتنوع بشكل أوضح من خلال اختيار نصوص تعكس هذه القيم.
ويشير التحليل إلى أن الصورة التى تعكسها الكتب المدرسية عن الأسرة والطفل المصرى ومدرسته هى صورة نموذجية، والمفروض أن تتعامل المناهج مع الطفل بوصفه كائنا ذكيا، يمكنه أن يلتقط التناقض بين ما يعيشه وبين ما يتعلمه، وأن يتعرف على بعض المشكلات الاجتماعية التى يتعرض لها الأطفال والمجتمع، مثل مشكلة عمل الطفل وأطفال الشوارع وغيرها، لكى تنمى مسئولية الطفل نحو مجتمعه.«
لجنة القيم: مناهج اللغة العربية فى الابتدائى لا تنمى التذوق الأدبى ولا قيم المواطنة