صوت القاهرة الوكيل الإعلانى للتليفزيون مارس المقبل الأثنين، 2 فبراير 2009 - 15:06
أنيس سحب الوكالة الإعلانية من القطاع الاقتصادى وأعطاها لصوت القاهرة
قرر أحمد أنيس رئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون أن يكون مارس المقبل هو موعد لبدأ النظام الجديد للعقود الإعلانية بالاتحاد، والذى ستتولى فيه شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات برئاسة إبراهيم العقباوى مسئولية الوكيل الإعلانى للاتحاد والمسئول عن تحرير العقود الإعلانية مع مختلف الوكالات الإعلانية، بعد أن سحب أنيس هذه المسئولية من القطاع الاقتصادى برئاسة نادية صبحى، الذى ظل منوطاً بهذه المهمة منذ إنشاء الاتحاد عام 1960، أما الآن فسينحصر دور الاقتصادى فى تسويق الأعمال الدرامية والبرامج التى ينتجها الاتحاد.
ومع بداية العمل بالنظام الجديد ستكون صوت القاهرة منوطة بتحرير العقود الإعلانية مع الوكالات المختلفة مقابل الحصول على نسبة 3% من قيمة العقود فى البداية، على أن تزيد فى يوليو المقبل إلى نسبة 7%، وستكون صوت القاهرة مسئولة عن إبرام العقود الإعلانية عن قنوات التليفزيون المصرى، الذى سيتمثل عقب إعادة إطلاقه فى القنوات "الأولى والثانية والثالثة والفضائية" أما قنوات قطاع النيل للقنوات المتخصصة، فستتولى مهمة الإعلانات فيها وكالة الأهرام للإعلان.
يأتى هذا القرار بعد سلسلة الإخفاقات التى توالت على القطاع الاقتصادى فى عهد نادية صبحى، حيث تراجعت العوائد الإعلانية بالاتحاد إلى أكثر من 50% على مدى الأعوام الأربعة الماضية حتى وصل متوسط إعلانات التليفزيون فى العام إلى 30 مليون جنيه على الأكثر، بالرغم أنه تليفزيون أرضى وقيمة الإعلانات فيه أعلى من القنوات الفضائية، فى حين أن عوائد تليفزيون "إم بى سى" فى رمضان فقط تتجاوز 100 مليون دولار، رغم أنها باقة قنوات فضائية، والأكثر من هذا أن معظم الشركات التى تعرض إعلاناتها على شاشة تلك الفضائيات العربية هى شركات مصرية.
أما شركة صوت القاهرة التى يضع أنيس عليها أملاً كبيراً فى تحقيق مكاسب إعلانية مقبولة، فهى ليست أفضل حالاً من القطاع الاقتصادى، فهى بالأساس تحقق إخفاقات كبيرة سنوياً فى تسويق المسلسلات التى تنتجها، وحسب تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، فإن صوت القاهرة من أكثر القطاعات فى ماسبيرو تحقيقاً للخسارة، رغم أنها شركة إنتاج درامى من المفترض أن تحقق هامش