الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 العزب: الكتابة لعبة تفجر الجمال وسط الزحام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعاء اسماعيل

دعاء اسماعيل


انثى
عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

العزب: الكتابة لعبة تفجر الجمال وسط الزحام Empty
مُساهمةموضوع: العزب: الكتابة لعبة تفجر الجمال وسط الزحام   العزب: الكتابة لعبة تفجر الجمال وسط الزحام Icon_minitimeالسبت 14 فبراير 2009 - 2:53

العزب: الكتابة لعبة تفجر الجمال وسط الزحام Small920086157 الكاتب محمد صلاح العزب


أجرت الحوار الشاعرة اللبنانية عناية جابر (نقلاً عن السفير اللبنانية)
محمد صلاح العزب، قاص وروائى مصرى، من مواليد القاهرة ١٩٨١، له مجموعة قصصية وروايات ثلاث آخرها: "سرير الرجل الإيطالى"، حاز عدة جوائز أدبية من الكويت والإمارات ومن بلده مصر، تستدعى قراءة هذا الكاتب الشاب الكثير من التأمل والمراهنات المبهجة. مع العزب عن بداياته ورواياته وعلاقته بالكتابة كان هذا الحوار:

التفرد والتميز والخصوصية، صفات أطلقها نقاد فى متابعتهم نتاجك الروائى. ما الذى تريده من الكتابة؟ ماذا تعنى لك وإلى أين تريد الوصول؟
الصفة الأهم للكتابة عندى هى أنها "لعبة"، وأرى أنها حين تفقد هذه الصفة تتحول إلى ما يشبه المنشورات السياسية أو الملاحق التعليمية أو الكتيبات الوعظية، أو حتى الصفحات الأولى لبعض الجرائد، وأنا بدأت الكتابة حبا فى هذه اللعبة دون أن أعلم أننى يمكن حتى أن أنشر، كنت أحب الكتب ورأيت أننى أستطيع أن أكتب مثلها ففعلت، وبدأ عالم الكتابة ينفتح أمامى، وجدت صعوبة فى النشر فى البداية وانتظرت حوالى سنتين حتى صدرت مجموعتى الأولى "لونه أزرق بطريقة محزنة" من المجلس الأعلى للثقافة فى مصر، وبعدها أصدرت ٣ روايات، وحاليا لدى عروض من كبريات دور النشر العربية.. فى بداية دخولى الوسط الأدبى كنت أذهب إلى بعض الندوات فأرى أناساً أفنوا أعمارهم وهم يتخيلون أنهم يكتبون، كان هذا فى عام ١٩٩٩ وكان عمرى وقتها ١٨ عاماً، فوقفت للحظة ومنحت نفسى ١٠ سنوات، وقلت إذا لم أحقق بعد السنوات العشر ما يرضينى فسأتوقف عن الكتابة نهائيا، وفى هذا العام ٢٠٠٩ تمت العشر سنوات، ووقفت مع نفسى مرة أخرى منذ أسبوع فى حفل توقيع الطبعة الثالثة من روايتى "وقوف متكرر" فى جناح دار الشروق الرئيسى فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، أصبح لدى ٤ كتب وحصلت على عدد من الجوائز، كان حولى الكثير من الأصدقاء والقراء، كنت سعيدا وقررت أن أكمل الطريق الذى لا أعرف إلى أين سينتهى بى.

أما عن التفرد والخصوصية فأعتقد أنهما هدف كل مبدع فى أى مجال وهو أن يكون نفسه لا غيره، وأن يضيف ولو شيئاً يسيراً، وأنا أحرص دائما على هذا، حتى أننى أحاول أن يكون كل عمل لى بعيداً تماماً عن أعمالى الأخرى، وهو تحد صعب، لكننى أتحمله لأننى أعتقد أن هذا هو قدر المبدع دائما.

بداية تجربتك، كانت مع مجموعة قصصية "لونه أزرق بطريقة محزنة" ثم استقرت معالجاتك الفنية فى رواية "سرداب طويل يجبرك سقفه على الانحناء" و"وقوف متكرر" إلى إصدارك الجديد "سرير الرجل الإيطالى". ما الفرق برأيك بين القصة القصيرة والرواية؟
بدأت بالقصة القصيرة لأننى شعرت أنها كانت مناسبة لى فى البداية، ثم اتجهت إلى كتابة الرواية لسبب مهم بالنسبة إلى، وهو أن القصة القصيرة تقوم على فكرة تقديس اللحظة أو الموقف، لكن الرواية تتعامل مع هذه اللحظة أو الموقف بشكل عابر لتخلق عالما متكاملا، وأنا أرى أن هذا مناسب لهذا العصر الذى يرفض إلى حد كبير فكرة التقديس، وأرى أيضا أن هذا كان تفاعلا مشتركا بين الروائيين والعالم، وأنهم أثروا فيه فنيا وإبداعيا بقدر ما أثر هو فيهم بتغيراته المتلاحقة وظروفه الصعبة، واتجاه العالم قراءة وكتابة إلى الرواية حاليا يُكذب ما كان يقال منذ عقد أو عقدين تقريبا من أن القصة القصيرة مناسبة أكثر لإيقاع العصر السريع، لأن القارئ يستطيع "خطف" قصة قصيرة فى الأوقات القليلة المتاحة بين انشغالين، القارئ الآن لا يريد لقطة عابرة، بل يريد حياة كاملة مليئة باللقطات الواردة فى سياقها دون انتزاعها منه.

تسنى لى قراءة إصداريك الأخيرين، وسمعت فيهما صوتك الأحادى فى ندب صامت لأمكنة الطفولة، شخوصها وانفعالاتها العاطفية والحسية. أليست مبكرة هذه الحنينية فى السرد، وأنت فى العشرينيات من عمرك؟
أحب دائما أن أقول: "ألا ليت الطفولة تعود يوماً فأخبرها بما فعل الشباب"، وأنا شخصيا أحب فترة طفولتى، وأرى أن المتعة أو السعادة تتناسب تناسبا عكسيا مع العمر، فكلما زاد العمر قلت المتعة أو السعادة، والحنين إلى الطفولة شعور ينتاب شخصيات بعض أعمالى نظرا لظروفهم الاجتماعية الضاغطة، فالطفولة هى فترة الاعتماد الكامل على الغير، وبمجرد الخروج منها تزيد المسئوليات والأعباء، وبانتهاء الطفولة يتفتح الوعى على كل المشكلات والكوارث المحيطة، فتلجأ الشخصيات إلى الهروب إلى الجسد أحيانا وإلى الخيال أحيانا وإلى الحنين إلى الطفولة أحيانا.

من هم كتابك المؤثرون، مصريين وعرباً، وأجانب من خلال ترجمات كتبهم فأنت ـ على ما قلت لى ـ لا تُحسن سوى اللغة العربية. ثم هل نحتاج برأيك إلى اللغات الأجنبية لنكون رواة جيدين؟
أحب جدا إبراهيم أصلان ومحمد المخزنجى وأقرأ كل ما يكتبه الآخرون تقريبا، لأننى يجب أن أتابع، وأحب كونديرا وماركيز وإيزابيل الليندى وزوسكيند، وأقرأ الأدب العالمى مترجما لأن دراستى الأزهرية جعلتنى بعيدا عن اللغات الأخرى، لكننى أضع خططا زمنية لكل شىء فى حياتى، وقد قررت ألا أتجاوز الثلاثين من عمرى إلا وقد أجدت الإنجليزية على الأقل إجادة تامة، لأن الروائى يجب أن يكون ملماً بكل ما يمكنه، وكلما نقصت خبراته فى جانب ما فقد ركناً مهماً من أركان عالمه الروائى.

القاهرة ما زالت منهلاً خصباً للرواية، رغم أن هذه المدينة تُشرع بالشحوب. أين تقع كتابتك بين مدينة قديمة يجرى هجرانها (بالمعنى الفنى للكتابة) بضراوة، وبين مدينة جديدة لم تتبلور بعد على جماليات بديلة عن التى نعرف؟
القاهرة سحر خالص، وليس مطلوبا من السحر إلا أن يكون مؤثرا ونافذا وناجعا، وهى تفعل هذا بمهارة سياسى محنك وبنعومة فتاة فى العشرينيات من عمرها، كل التغيرات التى تحدث فى المدينة الخالدة فنية وموحية، مهما رآها الناظر من بعيد مجافية للجمال، كل ما هنا فنى، البشر الذين يقفون على الحافة بين الصمود والانهيار، والمبانى التى يحمل كل حجر منها بداخله قصة بديعة، الشوارع والميادين، حتى الهواء الذى يحمل من عوادم السيارات أكثر مما يحمل من الأوكسجين، كل هذا أنا أعشقه ولا أستبدل به حتى الجنة، ربما الأجيال الأكبر منى يتحسرون على ماضى المدينة التى كانت جميلة ولم تعد كذلك وأشياء من هذا القبيل، لكن بالنسبة لى فأنا أرى أن دورى هو تفجير الجمال من وسط كل هذا الزحام، وإعادة اكتشاف الأشياء الجميلة التى يحاول القبح الذى يزحف بقوة طمسها، أنا محب وأرى أن هذا واجبى، وأمارسه بمنتهى الاستمتاع.

يومياتك ـ إن صح التعبير ـ فى أغلب رواياتك غير متسلسلة أو متناغمة، بل فى نسيج شديد التداخل والتركيب. مع ذلك ميزة كتابتك أنها تنهض بروح العمل من بساطتها ورقتها، إلى أى مدى يجدر الانتباه إلى اللغة برأيك؟ وهل من الضرورة أن تشبه اللغة صاحبها؟
ليس هناك يوميات فى رواياتى، وهناك مساحة فاصلة بين ما أكتبه وبين سيرتى الذاتية، وأنا حريص ألا أكتب كتابة متسلسلة، أنا كما قلت لك أحب اللعب والمخاطرة وخوض مغامرات جديدة فى كل شىء، فى المضمون وطريقة تقديمه وفى اللغة وحتى فى الشخصيات، لا أحب الجمود، ولا السير على الطرق التى عبدها الآخرون، وهذا يحتاج إلى شجاعة ما، ومصدر هذه الشجاعة عندى أننى ليس لدى ما أخاف عليه، وأستطيع تقبل الإخفاق والسقوط ثم النهوض للمواصلة من جديد، فحين يتم التعامل مع الأمر على أنه مغامرة فنية وليس عملاً له راتب شهرى، تهون الكثير من الأمور، ولا تبقى إلا الفنية فقط.

أما اللغة فأنا أرفض تماما فكرة التعامل معها على أنها مجرد وسيلة أو موصل، وأرى أن الاهتمام باللغة من أهم الأسباب التى تفرق بين مبدع وآخر، اللغة هى اللون والطعم والرائحة، ودون لغة جميلة يخرج العمل ناقصا ومشوها ومنفرا، لكن المشكلة أن شريحة كبيرة من القراء حاليا فقدوا متعة التذوق باللغة الجميلة وصاروا يفضلون من يأخذهم من أيديهم ويوصلهم إلى الفكرة أو الموضوع، وللأسف استجاب لهم عدد كبير من الكتاب، لكن أرى أن دور الكتاب الحقيقيين هو استعادة هذه اللغة الفنية التى تميز الأدب عن نداءات الباعة الجائلين.

عناوين رواياتك تصلح لمجموعات شعرية، كما نلمح قصائد هايكو فى بعض مطارحك الروائية، هل تحب الشعر؟ السينما؟ الرسم؟ علاقتك بسائر الفنون.
أنا أعشق الشعر، وتحديداً قصيدة النثر، وأرى أنها استفادت كثيرا من المنجزات السردية المختلفة على مستوى العالم، وأنه يجدر بالرواية الحديثة الاستفادة منها من حيث اللغة والتقنيات والجماليات، وحتى الآن لا ألمح هذه الاستفادة إلا فى أعمال عدد قليل جداً من الكتاب العرب، وأيضا أعشق السينما، وأحب الكتابة عن طريق المشهدية، ومعظم السينمائيين حين يقرأون رواياتى يقولون إنها تقريبا جاهزة للسينما، وأستمتع جدا بالفن التشكيلى، ومارست الرسم مؤخرا فى ورشة ومعرض بعنوان "كتاب مصر يرسمون"، شاركت بأربع لوحات حازت اثنتان منها إعجاب كل رواد المعرض بجانب النقاد التشكيليين، لدرجة أن نفسى راودتنى أن أواصل الرسم بجوار الكتابة، لكننى جلست معها وأقنعتها بأن "من خرج من داره .. يتقل مقداره".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العزب: الكتابة لعبة تفجر الجمال وسط الزحام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: كشف المستور اعداد وفاء المليجى-
انتقل الى: