الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية

صحيفة- يومية-سياسية -ثقافية-رياضية-جامعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الخانقاوات‏..‏ بيت للدعاء من الزمن الجميل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعلان

احمد شعلان


ذكر
عدد الرسائل : 17047
الموقع : جريدة الامة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

الخانقاوات‏..‏ بيت للدعاء من الزمن الجميل Empty
مُساهمةموضوع: الخانقاوات‏..‏ بيت للدعاء من الزمن الجميل   الخانقاوات‏..‏ بيت للدعاء من الزمن الجميل Icon_minitimeالأربعاء 23 يونيو 2010 - 1:16

الخانقاوات‏..‏ بيت للدعاء من الزمن الجميل 399983827182الخانقاوات‏..‏ بيت للدعاء من الزمن الجميل 399983827182منذ أن عرفت الدنيا شهر رمضان وماأن يهل هلاله حتي تتفجر ينابيع الخير في الكون وتتفجر أيضا في النفس البشرية وترتفع أصوات الدعاء والذكر وترتفع ايضا أصوات الخير في كل مكان‏.‏
يحكي انه في زمن بعيد بعيد‏..‏ كانت الشوارع والطرقات في بر مصر تسكن إذا ماسجي الليل فلا تكاد تري من حولك إلا خيالا لظل يتحرك حول ضوء مصباح خافت أو حتي شمعة متواضعة لمن تتجافي جنوبهم عن المضاجع ويقضون ليلتهم في الصلاة والدعاء‏.‏
ولكن الأذن تسمع قبل أن يرتفع صوت المؤذن في الفجر صوت ذكر خافت فهناك أصوات جميلة تسبح الله تعالي هي الاخري وتصدر من مكان قريب من احدي الخانقاوات‏.‏
أما وماذا تكون هذه الخانقاوات؟ فهذه حكاية ترجعنا إلي زمن ذي النون المصري وابن الفارض والصوفية والمتعبدين فكما تحكي د‏.‏سعاد ماهر في كتابها المهم مساجد مصر وأولياؤها الصالحون‏.‏ ان المسلمين بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يتسم أفاضلهم في عصرهم بتسمية سوي صحابة الرسول إذ لافضيلة فوقها وقيل لمن أدرك أهل العصر الثاني سمي من صحب للصحابة بالتابعين وأنفرد أهل الصفة المراعون أنفسهم مع الله باسم التصوف واشتهر هذا الاسم قبل المائتين من الهجرة وهناك رأي آخر حيث تنسب الصوفية إلي أهل الصفة المنقطعين للعبادة والذين يصطفون في نهاية مسجد الرسول صلي الله عليه وسلم أما الرأي الثالث فيقول انه أخذ من كلمة الصفاء أو الصفاء الروحي‏..‏ ويختلف الأمر في التفسير بين الناس كما تشير الكتب إلا مانعتبره في حكم المؤكد ان كلمة الصوفية والخانقاوات قد فسرها الجاحظ وابن بطوطة والمقريزي بأنها كلمة باللغة الفارسية تعني بيت العبادة والأكثر من هذا أن هذه الخانقاوات ظهرت في القرن الرابع الهجري ووصلت إلي قمة مجدها في القرن السادس‏..‏ وفي مصر المحروسة يذكر أن أول الخانقاوات كانت خانقاه سعيد السعداء التي أنشأها صلاح الدين الأيوبي وأوقف لها الأوقاف وتعد هذه الخانقاه قصة وحدها فهي في الاصل تخص أحد القائمين بالخدمة في عهد الخليفة المستنصر وهو الاستاذ عنبر ويبدو أن هذا الرجل قد كان له من الطموح والنفوذ ماجعله يفكر في أن يصبح شيئا مهما في يوم من الأيام إلا أن هذا الطموح كان له قمة بلغها وحق عليه بعدها الهبوط من هذه القمة وهو المتوقع في مثل هذه الحكايات المثيرة وقد انتهت الحدوتة كلها بقتل صاحبها وصلبه علي باب زويلة‏,‏ فذهب عنبر وطموحه وبقيت الدار التي سكنها من بعده الصالح طلائع ثم الوزير شاور وحتي إذا ماجاء زمن صلاح الدين بعد انقضاء عهد الفاطميين في مصر جعلها وقفا للصوفية ولقب شيخها بشيخ الشيوخ‏.‏
وبوقف هذه الخانقاه علي الفقراء الصوفية كما يشير علي مبارك في الخطط التوفيقية الجديدة بدأ زمن آخر منذ عام تسعة وخمسين وستمائة هجرية‏.‏ فمن بعدها رتب للصوفية طعاما وبني لهم حماما في نفس المكان الذي عاش فيه الرجل الطموح وانفتح الباب لتظهر في الوجود أكثر من خانقاه وأكثر من ساكن صوفي يتوق للعيش بها فبنيت مجموعة من الخانقاوات في منطقة صحراء المماليك والجمالية والسيدة زينب مثل خانقاه السلطان الأشرف برسباي وخانقاه السلطان الناصر فرج بني برقوق في صحراء المماليك وخانقاه بيبرس الجاشنكير بشارع الجمالية وخانقاه سنجر الجاولي بشارع مراسينا بحي السيدة زينب وخانقاه وقبة شيخو بشارع الصليبة‏..‏ وقد اختصت هذه الخانقاوات بالكثير من الفنون الإسلامية الجميلة وكيف لايكون هذا وقد شيد معظمها في العصر المملوكي وفي زمن كان انشاء أي منها يعتبر مفاجأة ملوكية للشعب ـ ان صح التعبير ـ وفقراء الصوفية فكان الامراء والسلاطين يقومون بوقفها وافتتاحها بانفسهم في احتفال مهيب‏.‏
ونعود إلي التميز المعماري فنجدها تشتمل علي الكثير من آيات التفوق كما يؤكد د‏.‏عاصم رزق في كتابه خانقاوات الصوفية في مصر أظهر المعماريون تفوقهم في تصميم الداخل والخارج والمحراب والارضية والنقش والكتابة فلم يكن هناك فرق يذكر بين تخطيط المسجد والخانقاه وقد عمد المعماريون إلي ادماج المأذن بالواجهات علي حد قوله بالاضافة إلي تجميل المأذن بالطاقات والكسوات التي كان يستخدم فيها القيشاني‏.‏
ويتطور الأمر ويدرس المسلمون بهذه الخانقاوات المذاهب الفقهية ويختص كل خانقاه في زمن القرن الثامن الهجري بمذهب فقد كان فقه الإمام الشافعي يدرس بالخانقاه الجاولية والحنفي بالخانقاه الجمالية بينما درست المذاهب الأربعة في الخانقاه الشيخونية‏..‏ ويبقي أن نسأل هل استمر الحال علي ماكان عليه فعاش هؤلاء الصوفية من غير قلق علي طعام أو مسكن؟ في الحقيقة ان هذا لم يحدث لان لكل شيء خلقه الله تعالي بداية ونهاية ايضا فقد هجرت هذه الخانقاوات بعد زمن من تغير الدنيا وحلت التكايا محلها في مصرفي العصر العثماني وان كانت هذه الوريثة الجديدة اختلفت في معمارها عن سابقتها فقد اصبح لهذه التكايا صحن به حديقة وفسقية تحيط بها ايوانات وتنظم من حولها قاعات للدراويش علي أن يكون هناك مسجد صغير وسبيل بكل تكية ومع وجود هذه التكايا اختلف الأمر عما كان‏.‏ إلا أن الخير ليس له عصر بعينه‏,‏ وهذه التكايا قبل أي شئ نجحت في أن تواصل المهمة كما هو الحال في تكية البكثاشية جنوب قلعة الجبل وهي منحوتة في جبل المقطم وتكية الهنود المواجهة لمسجد أحمد كتخدا بالقرب من شارع القبانة وغيرها‏.‏
ولتختفي بعد هذا بزمن ايضا التكايا وتستمر حركة الحياة رغم كل شيء وليبحث الناس علي شئ آخر يوقفونه علي الفقراء وليواصلوا الخير الذي بدأه الاجداد‏,‏ وفي النهاية نقول لاتنس ذكر الله فكما يقول الله في كتابه تعالي في سورة الرعد‏(‏ إلا بذكر الله تطمئن القلوب الذين امنوا وعملوا الصالحات طوبا لهم وحسن مأب‏)‏ فالله لايذكر فقط علي مآدبه طعامنا حين نفطر في هذا الشهر المبارك ولايذكر فقط عند الشدة ليكون لكل منا دعاء عريض‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alomah.yoo7.com
 
الخانقاوات‏..‏ بيت للدعاء من الزمن الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصر الزمن الجميل ) صور نادرة
» الزمالك يعيد لنا الزمن الجميل يارب تدمها ايام
» أستمع من اجمل اغانى الزمن الجميل ام كلثوم (اروح لمين)
»  اجمل أغنيات الفنان الجميل محمد عبد المطلب
» يوسف برودسكي اسير الزمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لجريدة الامة الالكترونية :: جريدة الأمة :: خطوط حمراء أعداد/دليا مصطفى-
انتقل الى: