إن كنا نلوم على المؤسسة الدينية مصادرتها الأعمال الإبداعية والفكرية، فيجب علينا أن ننظر للقضية من جميع وجوهها، فرحلة الكتاب الذى تتم مصادرته تمر بثلاث محطات، الأولى هى المؤلف والثانية هى دور النشر والثالثة هى لجنة المصادرة، ولا يجب أن نلوم لجان المصادرة وحدها لأن هناك من المؤلفين ودور النشر من يتعمد استفزازها، فمثلا تصدرت عبارة "أقرأ قبل المصادرة" كتاب جديد بالأسواق يتناول قضية مقتل فنانة والمتهم فيها واحد من أكبر رجال الأعمال فى مصر، ويحمل الكتاب عنوانا يشير فيه الكاتب إلى تورط الـ "كبار" فى الجريمة، وعلى غلاف الكتاب مجموعة صور لأمير سعودى وصحفى مصرى ورجل الأعمال المتهم، وغيرهم من الشخصيات المعروفة، موضوع الكتاب والعنوان وتصدير كلمة أقرأ قبل المصادرة كلها تشير إلى أن صاحب الكتاب يسعى لعمل فرقعة إعلامية يهدف من خلالها إلى ترويج الكتاب وترويج نفسه، وأصبح هذا الفعل طريقة سهلة للشهرة، ومن الكتاب من يتجه إلى إثارة القضايا الدينية باستفزاز أو محاولة هدم الثوابت دون وجود دليل علمى يبرر هذا الهدم، والسيناريو المعروف سلفا هو ثورة المؤسسة الدينية سواء الأزهر أو الكنيسة، ثم المطالبة بحظر الكتاب أو مصادرته، وبالتالى يصبح الكاتب شهيد القمع والحجر على الفكر، وانتشرت هذه الظاهرة منذ التسعينيات، فكان الكتاب يتناولون القضايا الدينية فى كتبهم بشكل تهكمى ثم يقومون بإرسال نسخ من الكتب للأزهر، بها إشارات وعلامات حول مناطق التجاوزات التى تناولوها، حتى تتم مصادرة الكتاب، وقام كتاب آخرون بإهداء نسخ غير موقعة من كتبهم للصحف الدينية وهم يعلمون أن القائمين عليها ضد فكر الكتاب، وذلك محاولة لاستفزاز الصحفى وإجباره على تناول الكتاب فى مقالاته، وكل هذا يصب فى مصلحة الكاتب الذى يسعى للشهرة من خلال قرار مصادرته لتتحدث عنه الصحف، وبالتالى يظهر الكاتب بمظهر شهيد حرية الفكر والتعبير وقد يطلب الهجرة للخارج.
الروائى إبراهيم عبد المجيد يرى أن هذه الظاهرة سببها دور النشر التى تعمل "تحت بير السلم"، ويضيف أن هذه النوعية من الكتاب قليلة جدا ويتم التعرف على كتبهم بسهولة، وعادة ما تتسم بالضعف الفنى ويكون تأثيرها سلبى على الكاتب نفسه، لأنه يتصور أنه على الطريق الصحيح، وبعد فترة لا يجد ما يكتبه لأنه لا يمتلك موهبة من الأساس، فيبحث عن كل ما هو مثير من قضايا ويتناوله بهدف البيع فقط أو اعتراض المؤسسة الدينية عليه، وبالتالى تحدث ضجة إعلامية على الكتاب ويصير شهيد حرية الفكر والتعبير، وعادة ما تكون الموضوعات التى يتم تناولها متعلقة بالدين أو الجنس أو السياسة، وهناك من يبحث وراء القضايا المثارة صحفيا، مضيفا أن هذه النوعية من الكتب يجب تجاهلها لأننا لن نستطيع التحكم فيها فى ظل هذا الكم من دور النشر التى تترك الأمر "سداح مداح" للمؤلف، ولذلك يجب على دور النشر الكبيرة أن يكون بها لجان علمية متخصصة تقوم بمراجعة الكتاب لا بمصادرته أو الرقابة عليه، خاصة فى الموضوعات الشائكة، للتأكد من صحة المعلومات، وأن للكتاب قيمة علمية أو أدبية، أما الكتاب الذى لا قيمة له يجب عدم التعامل معه إطلاقا لأن مصادرته أو تناوله فى الجرائد هو ما يسعى كاتبه إليه وبهذا يكون قد حقق غرضه.
مسئولية دور النشر هو ما أكد عليه الشاعر محمد سليمان، مشيرا إلى أن دور النشر الأجنبية تستعين بمستشارين وظيفتهم قراءة العمل وتقييمه، وقد يقترحون على الكاتب إلغاء فصول أو تغيير عنوان بهدف تحسين جودة النص ولا يقبلون بالطبع نشر كتاب لا قيمة له، لكن فى مصر لا تمتلك دور النشر هذه المقومات، بل قد ترغب فى نشر مثل هذه الكتب كنوع من الترويج لنفسها عن طريق الاستفادة من الضجة الإعلامية التى ستحدث، خاصة وأن العديد من دور النشر فى مصر ناشئة وغير متخصصة فى مجال النشر ولا تتسلح بمستشارين وترفع شعار الليبرالية غير المسئولة، سليمان يرى أن ما يحرك هؤلاء بالدرجة الأولى هو البحث عن الشهرة، خاصة بعد انحصار القراءة وانخفاض القراء ونسبة توزيع الكتب، ولذلك يسعى البعض لإحداث فرقعة إعلامية تدفع بالكتاب إلى السطح بغض النظر عن قيمته الفنية والعلمية، لكنها تكون مثل فقاعة الهواء سرعان ما تندثر، فالكاتب يعرف أنه لن يحقق الشهرة إلا باختراق تابو أو تناول قضية مثارة، وبذلك يبحث بنفسه عن المصادرة والمحاكمة التى تساعده على الظهور لفترة مؤقتة.
الاستفزاز من خلال بث قضايا دينية أو جنسية أو قضائية سعيا وراء الشهرة والانتشار هو هدف هؤلاء الكتاب كما يقول الدكتور صلاح السروى الناقد الأدبى، فيتناول تلك القضايا ويلعب على أوتار الغرائز والفضائح أو اختراق التابوهات ويغازل الجوانب الخام والأولية والغامضة لدى القارئ، فيتم مصادرة الكتاب وبالتالى تحدث عليه ضجة إعلامية وينتشر الكتاب، "السروى" يؤكد أن هناك كتابا قدموا بلاغات ضد أنفسهم فى الأزهر حتى تتم مصادرة كتابتهم وذلك يتم بالتعاون مع دوائر أجنبية تساهم فى انتشار نوعية معينة من الكتابة والفكر فى مصر مثل القضايا الصادمة للذوق العام وطرح نوع من الجرأة الجنسية، وعادة ما تترجم أعمالهم ويتم منحهم الجوائز والمنح من هذه الجهات الأجنبية، ثم تستقدمهم تلك الجهات لتدريس الأدب العربى، وهنا يجب وضع العديد من علامات الاستفهام، مؤكدا أن مثل هذه النوعية من الكتب تصنف ضمن "الكتب الصفراء" التى لا تهدف سوى للرواج التجارى، واصفا الأمر بأنه أسلوب من الكتابة ومستوى منحط يستخدمه بعض صغار الكتاب وبعض الصحفيين كنوع من الشهرة، مؤكدا أنه ضد مصادرة مثل هذه الكتب لأنها تأتى بنتيجة عكسية تماما