عدد الرسائل : 17047 الموقع : جريدة الامة تاريخ التسجيل : 24/09/2008
موضوع: انهيار التربية والتعليم بمصر الثلاثاء 26 مايو 2009 - 22:38
خبراء يحذرون من سرعة تطبيق الثانوية الجديد .. و الجمل يدافع 25/05/2009
أثار مشروع قانون نظام الثانوية العامة الجديد جدلا ومناقشات ساخنة بين الخبراء في لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشعب. ففي الوقت الذي أيد البعض المشروع ، معتبرا إياه يقضي على الدروس الخصوصية ويرفع مستوى الجامعات المصرية ، حذر البعض الأخر من خطورة الإسراع في تطبيقه، مشيرين إلى أنه يهدف لتخفيض أعداد المقبولين بالجامعات ودافع الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي عن النظام الجديد للثانوية أمام لجنة التعليم بمجلس الشعب ، مؤكداً أنه يهدف للابتعاد عن أسلوب الحفظ والتلقين، نافيا في الوقت نفسه أن يكون الهدف تخفيض عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات. بدوره، أكد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم وجود العديد من التحديات أثناء تطبيق النظام الجديد. وأكد الدكتور شريف عمر - رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشعب - أن جلسة مناقشة مشروع قانون نظام الثانوية العامة الجديد شهدت مواجهات ساخنة ، حيث استضاف المجلس عددا من عمداء كليات التربية في الجامعات المصرية ، إضافة إلى شيخ التربويين الدكتور حامد عمار ، مع وزيرى التربية والتعليم والتعليم العالى. وأوضح الدكتور شريف عمر في حوار مع برنامج صباح يا مصر في التلفزيون المصري الاثنين ان الجدل أثير حول اختبارات " تحديد المسار" ، والتي تتم بعد الحصول على شهادة الثانوية لتحديد الكلية التى سيلتحق بها الطالب مشيرا إلى أن هذا النظام يطبق في السعودية وتركيا ، إلا ان هناك بعض الشكوى منه. وأوضح الدكتور شريف عمر أن النظام الجديد يرتكز على التوحيد في المواد الأساسية في كل من التعليم الثانوي العام والفني في أربع مواد، وهى اللغة العربية والأجنبية الأولى والتربية القومية ، إضافة إلى الدين الذي لن يضاف للمجموع ، مع طرح مواد اختيارية للطالب في نوعى التعليم ، وتقليل هذه الاختيارات حتى السنة النهائية وهى الثالثة. وفي الوقت الذي ستكون فيه الامتحانات في المواد الأربعة على مستوى الجمهورية ، سيتاح للمدارس إجراء الامتحانات في المواد الاختيارية ويحسب المجموع في الشهادة الثانوية طبقا للدرجات التي حصل عليها الطالب في المواد الثلاثة الأساسية. ويمكن للطالب سواء في التعليم العام او الفنى الذي حصل على الثانوية أن يعمل بها، أما دخول الجامعة سيتم عبر امتحانات المسار التي تحددها الكلية ، وهي ستكون عبارة عن أربعة مواد تتعلق بكل تخصص جامعي على حدا. اختبارات المسار وأكد الدكتور شريف عمر أن اختبارات المسار ، سيشارك فيها أساتذة الجامعة ، إضافة إلى رجال التربية والتعليم ، وستتضمن أربعة مسارات ( المواد الأساسية والطبية ، ومسار المواد الهندسية والحاسبات ، ومسار المواد الفنية والآداب ، ومسار الإدارة والاقتصاد ). وأشار الدكتور شريف عمر إلى استمرار المناقشات حول مشروع القانون وسماع وجهات نظر كل الأطراف وبشفافية كاملة. وقال إن لجنة التعليم بمجلس الشعب حريصة على زيارة عدد من دول العالم لتقييم أنظمتها في التعليم الثانوي ، مشيرا إلى أنها زارت تركيا والتقت المسئولين عن نظام المسارات، والذي اشتكى منه البعض ، حتى أن هناك اقتراحا بإلغائه في تركيا بعد تقييم التجربة . تحذيرات من التطبيق في المقابل ، وجه خبراء التعليم وعمداء كليات التربية تحذيرات أمام لجنة التعليم بمجلس الشعب من خطورة الإسراع في تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد الذي أعلن عنه الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، حسبما ذكرت صحيفة الجمهورية الاثنين. وقال الخبراء إن اختبارات التقويم التراكمية لن تحقق المساواة بين الطلاب، وإن النظام الجديد يهدف لتخفيض أعداد المقبولين بالجامعات.